بلدية بريح تستكمل مشروعها البيئي النموذجي بمعدات جديدة وأصبحت قادرة على معالجة نفاياتها الصلبة

5003-1428240350

بلدية بريح تستكمل مشروعها البيئي النموذجي بمعدات جديدة وأصبحت قادرة على معالجة نفاياتها الصلبة 

موقع بشوفك – غيدا الصّايغ زيتوني

تسلّمت بلديّة بريح هبة من المملكة الهولنديّة، وهي عبارة عن معدّات لمعمل معالجة النفايات في البلدة، ضمن إطار التّعاون العسكري – المدني، وبحضور سفير مملكة هولندا في لبنان وممثّل قائد الجيش وممثّلينِ عن وزيري البيئة والزراعة. 

وفي اتّصال هاتفي، أجراه موقع بشوفك، ببلديّة بريح، من أجل الإستفسار عن هذه المعدّات، أوضحت البلديّة أنّها قد استلمت أربع آلات تعمل على الشّكل التّالي:

آلة تقوم بفرم المواد البلاستيكيّة، والثّانية عبارة عن مكبسً لمخلّفات التّنك والكرتون، أمّا الثّالثة فهي آلة لفرم الكومبوست (السّماد العضوي)، الّذي يعمل على تحسين جودة التربة، ممّا يساعد بشكل كبير في رفع الإنتاج وتحسين جودته. وهذه الآلات الثّلاثة ستمكن بلدية بريح من معالجة قسم كبير من النفايات الصلبة بشكل أسرع والاستفادة منها من خلال بيعها. أمّا الآلة الرّابعة والأخيرة فهي عبارة عن قبّان.    

والجدير بالذّكر أنّ بريح من البلدات القلائل في لبنان عامّة والشّوف خاصّة، الّتي تعتمد على فرز النفايات من المصدر، فقد أنشأت معملًا، لمعالجة النفايات المنزليّة، والعضويّة تحديدًا، وذلك انطلاقًا من مبدأ الفرز من المصدر والتّسبيخ وإعادة التدوير، أمّا النفايات الصّلبة فيتمّ معالجتها خارج البلدة.

وقد أكّد السّفير الهولندي مواصلة بلاده دعم لبنان ومشاريع التعاون العسكري المدني، مشيرًا إلى أنّها تتطلّع إلى تنفيذ المزيد من هذه المشاريع الّتي تدعم الشّعب اللّبنانيّ.

وبعد ذلك ألقى ممثّل قائد الجيش كلمةً شكر فيها المملكة الهولنديّة وسفارتها في لبنان، ومركز جنيف للرقابة الديمقراطيّة على القوّات المسلّحة DCAF على جهودهم لإتمام المشروع.

 

Leave a Reply