دورة تدريبية في مجال الإعلام في الشوف قدمها موقع “بشوفك” بالمشاركة مع جمعيّة “نحن”

5542-384794792

دورة تدريبية في الشوف بالتعاون مع جمعية نحن وموقع بشوفك 

موقع بِشوفك – غيدا الصّايغ زيتوني

أقام موقع “بِشوفك” بالتّعاون مع جمعيّة “نحن” دورة مجانيّة، هدفت إلى تدريب المراسلين على التغطيات الإعلامية المباشرة في الإعلام المناطقي، وكان ذلك على امتداد 12 ساعة موزّعة على يومي الجمعة والسّبت، 9 و 17 حزيران 2023، في Park Innovation السّمقانيّة الشّوف.

وقد كانت دورةً تدريبيّةً مثمرةً، فقد ضمّت 20 متدرّبًا من طلاب الإعلام والصّحافيين، وتمحورت حول المواضيع التّالية:

أوّلًا، التّعريف بالعمل البلدي، وشرح قانون الإنتخاب مع المدرّبَين: الأستاذ “محمد أيّوب”وهو رئيس جمعيّة “نحن”، والمستشار القانوني الأستاذ “علي مراد”.

وقد تناول أيّوب موضوع العمل البلدي وصلاحيّات البلديّة ومسؤوليّات المجلس البلدي، كما تطرّق للحديث عن الموازنات، وطرق تمويل  الصّندوق البلديّ وغيرها الكثير من المعلومات القيّمة.

أمّا الأستاذ “علي مراد” فقد أسهب في الحديث عن قانون الإنتخاب البلدي وطريقة الإقتراع، والعمل المنوط بكلّ من رؤساء الأقلام والمندوبين وغيرها من الأمور اللّوجستيّة، كما طرح موضوع مخالفات قانون الإنتخاب، وطرق تقديم الشكاوى والطّعن بالنتائج المشكوك بأمرها، ومهام مجلس الشّورى.

ثمّ كان للمتدرّبين لقاء مع مؤسّسة ورئيسة تحرير موقع “بِشوفك” للإعلام المناطقي، الصّحافيّة ” فرح الحسنيّة” الّتي عرّفت المتدرّبين على أسس العمل الصّحفيّ النّاجح، وتناولت في شرحها المواضيع الإعلاميّة التّالية:

– التّغطيات المباشرة عامّة والعمل البلدي خاصّةً.

– دور المراسِل والمصوّر.

– أهميّة التّحقّق من مصادر الأخبار.

كما أجرت للمتدرّبين نشاطات تطبيقيّة تجريبيّة.

أمّا الختام، فكان مع مؤسّسة موقع “eccowatan” الإعلاميّة “ريما خدّاج حمادة”، الّتي توسّعت في شرح أسلوب رصد الأخبار وتحريرها ونشرها، مباشرةً من غرفة الأخبار في موقع eccowatan.com في بعقلين، بأسلوبٍ سهل وواضح أضاف جوًّا من الإيجابيّة على المتدرّبين، وفق ما صرّحوا به في نهاية الدّورة.

وقد جرى في نهاية الدّورة توزيع الشّهادات على المتدرّبين والتقاط الصّور التّذكاريّة.

من أسرة موقع “بِشوفك” نتقدّم بخالص الشّكر لجمعيّة “نحن” على حسن تعاونها وجهودها في إنجاح هذه الدّورة ودعمها للمتدرّبين وحرصها على نيلهم الفائدة المرجوّة، والشّكر موصول للسّيّدة ” ريما خدّاج حمادة” على اهتمامها ومعلوماتها القيّمة، وللأستاذة “فرح الحسنيّة” على الدّعم الدّائم والمستمر لمنطقة الشّوف من خلال تسليطها الضّوء على كافّة المشاريع والإنجازات والمبادرات الّتي تحدث في المنطقة.

 

Leave a Reply