هذا هو برنامج مهرجانات بيت الدين الدوليّة الـ40… والإفتتاح في 20 تموز 2023

مهرجانات بيت الدين الشوف

هذا هو برنامج مهرجانات بيت الدين الدوليّة الـ40… والإفتتاح في 20 تموز 2023

أعلنت رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين السّيّدة نورا جنبلاط عن برنامج المهرجان لهذا العام، ضمن مؤتمر صحفيّ، أطلقت فيه  فعاليات الموسم الجديد لمهرجانات بيت الدين الدولية في نسختها الـ40، جرى يوم 31 أيّار 2023 في مقر المكتبة الوطنية – الصنائع، بحضور وزراء الثقافة والاعلام والسياحة وهئيات ثقافية ووسائل اعلام محلية واجنبية وفنانين مشاركين بالمهرجانات.

وقد جاء البرنامج المقرّر على الشّكل التّالي:

الافتتاح 20 تموز
الديفا فرح الديباني يرافقها المايسترو لبنان بعلبكي قائدا للأوركسترا
تفتتح المهرجان mezzo soprano المصرية الفرنسية الحائزة على جوائز العالمية فرح الديباني، ببرنامج أعد خصيصًا لبيت الدين، يتضمّن مجموعة من الألحان الكلاسيكية، إضافة إلى ألحان وأغان لكبار نجوم العالم العربي أمثال: فيروز أسمهان وداليدا. يذكر أنّ فرح الديباني  تدرّبت وغنّت في دار الأوبرا في برلين و باريس، كما غنت على مسارح عالمية عديدة منها أوبرا بولشوي، وأوبرا الصين، ومهرجان الفن في البندقية، AlUla وغيرها، وقد أبهرت العالم عندما أدت النشيد الوطني الفرنسي La Marseillaise في Champs de Mars عند إعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون، كما أبدعت في حفل اختتام كأس العالم 2022 في قطر.

22 تموز  Double Concert
لقاء عابر للثقافة بين موسيقى الفلامينكو والألحان الشرقية
القسم الأول مع فرقة “Chicuelo”: يعد حاليا Juan gomez مؤسس الفرقة أحد أهم عازفي الجيتار في عالم الفلامنكو، كما هو أحد أهم المؤلفين الموسيقيين في اسبانيا، يرافقه Diego Mendez على الطبل، وMartin Melendez على آلة تشيلو  Karen Lugo رقصًا للفلامنكو وقد أشارت “جنبلاط” إلى أنّ هذا العمل هو بدعم السفير الاسباني Jesus Santos Aguado والسفارة الاسبانية.
القسم الثاني مع غي مانوكيان وفرقته الموسيقية: غي مانوكيان، موسيقي وملحن وعازف بيانو قدّم عروضًا محلية ودولية على مدار ثلاثين عامًا وقد عمل مع كبار الفنانين، وحمل أسلوب دمج الألحان الشرقية مع الموسيقى الحديثة إلى جميع أنحاء العالم، حيث نفذت تذاكر حفلاته الموسيقية على مسارح لندن وسنغافورة والقاهرة ودبي والعديد من المهرجانات الدولية وأخيرًا مهرجان l’olympia في باريس.

25 تموز
ليلة الجاز بامتياز، تجمع بين كبار فنانين الجاز في لبنان 

هذه اللّيلة ستتمّ في الباحة الداخلية للقصر، وتقسم إلى قسمين:
القسم الأول تحييه دونا خليفة الملحنة وعازفة (bass) مع مجموعتها الموسيقية.
والقسم الثاني مع عازف البيانو والملحن آرثر ساتيان وفرقته، وهو أحد أهم موسيقيي الجاز وأكثرهم تأثيرًا في المنطقة.

27 تموز
ميساء قرعة  LIVE في بيت الدين

 ستقدم ميساء مزيجًا رائعًا من موسيقى البوب والروك والموسيقى العربية، أعدّ خصيصًا لمهرجانات بيت الدين بقيادة الملحن وعازف الكمان الأردني يعرب سميرات، مع إطلالة مميزة للملحن اللبناني الشهير وعازف العود شربل روحانا. تضم الفرقة الموسيقية زملاء ميساء من موسيقيين محترفين من Berklee College of Music، ويشار إلى أنّ ميساء هي مغنية وكاتبة أغاني وهي مرشحة لجائزة جرامي.

2، 3 و5 آب
بالعربيChicago the musical-

شيكاغو بالعربي هي اول مسرحية موسيقية مرخصة من برودوي تقدم باللغة العربية، وهي من تأليف وتصميم وإخراج المخرج المسرحي اللبناني الموهوب روي الخوري بمشاركة ممثلين بارزين: ميرفا قاضي، سينثيا كرم، فؤاد يمين، يمنى بو هدير، ماتيو الخضر، وإلياس كريستوفوريديس.
تضم المجموعة 20 راقصًا و20 موسيقيًّا ومغنيًّا، إلى جانب الملحن إيليو كلاسي وكاتب الأغاني أنتوني أدونيس. والعرض من إنتاج نايلة الخوري.
كانت إنطلاقة شيكاغو بالعربي لأول مرة في كازينو لبنان، في خمسة عروض نفذت تذاكرها بالكامل.

 (المعارض)
معرض تجريد tajreed: يجسد الرسم التجريدي في لبنان اليوم بإدارة صالح بركات”.

 

 

 

Leave a Reply