عامل طبيعي يؤكد خطر مشروع سد بسري على المنطقة

59680060_834594883567461_985186831081406464_n

تفجرت مياه بئر محفورة في منطقة بسري أثناء أعمال الحفر التي يقوم بها مجلس الإنماء والإعمار ووصلت إلى سطح الأرض.

 

يبدو أن الطبيعية بدأت تقول كلمتها! فاثناء قيام مجلس الإنماء والإعمار بحفر آبار في منطقة  بسري لاستخراج المياه، تفجّرت مياه إحداها بعد أن وصلت أعمال الحفر إلى 120 مترًا تحت الأرض ووصلت إلى السطح.

 

وبحسب الهيدروجيولوجي الدكتور سمير زعاطيطي الذي شرح علميًا ماذا حدث أثناء الحفر قال عبر حسابه في موقع فيس بوك: “حسب مصادر المراقبين من بسري تم حفر ٢٠ مترا في طبقة النيوكوميان الرملية الصلصالية وحوالي ١٠٠ متر في الجوراسيك الأعلى J7 – J6 والذي دلت أشغالنا السابقة على وجود فراغات وتحتها مجاري مائية كبيرة أدت في آبارنا السابقة الى شفط الهواء من داخل البئر مما خلق فراغا أدى الى ترادم وتشليق وخسف لموقع البئر”.

 

 

موقع البئر

هذا هو الموقع التقريبي للبئر الذي انفجرت منه المياه في مرج بسري على المسطح الجيولوجي قياس ٥٠٠٠٠ / ١ ورقة جزين – البعثة الجيولوجية الفرنسية – لويس دو برتريه ١٩٤٦

 

وحذّر زعاطيطي من تسارع عمليات التشليق والردم والإنخساف إذا ما يتم تغليف البئر المنتجة للمياه، وبارك لأهالي شحيم مصدر المياه الجديد، وأضاف: “عقبال المناطق المحيطة ببسري للتمتع بمياه جوفية غزيرة ونقية على مدار السنة وبلا سد وبلا بلوط”.

 

إقرأوا أيضًا:

لجنة الأشغال عن سد بسري: المشروع ماشي

 

ولفت قائلًا: “نلفت النظر الى أن قبر البئر من قبل مجلس الإنماء والإعمار لا يزال واردا فالمطلوب اليقظة والمراقبة المستمرة للحفاظ على هذا الشاهد المادي الجديد على ماقالته البعثة الجيولوجية الفرنسية عن وادي بسري وادي الإنخسافات وعن نتائج آبارنا في المنطقة”.

 

موقع الحفر

 

مرج بسري محية طبيعية

وكان أهالي بسري على رأسهم مختار البلدة وبمشاركة النائب أسامة سعد قد إحتفلوا الأسبوع الماضي بإعلان مرج بسري محمية طبيعية، وقد أوضحت صفحة الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري عبر الفيس بوك عن سبب هذا الاحتفال بالقول: “توضيحا لكل من سألنا أو أراد أن يستفسر عن محمية مرج بسري، فإن المرج وكل أراضي مجرى الأولي مصنفة مواقع طبيعية، منذ سنة ١٩٩٨، من قبل وزارة البيئة اللبنانية.

 

محيمة مرج بسري

 

إقرأوا أيضًا:

إعتصام في بسري تزامنًا مع زيارة باسيل إلى جزين

 

وما حصل أمس، كان احتفال من قبل الاهالي، يترأسهم مختار بلدة بسري وبمشاركة النائب اسامة سعد، بوضع لافتة ترحيب لكل من يريد أن يزور محمية مرج بسري”.

 

Leave a Reply