القارب النموذجي: أول إبداع لبناني من نوعه لإعادة تدوير البلاستيك في البحر.. تعرفوا على مخترعه كريستوفر الدكاش

الشاب اللبناني كريستوفر الدكاش صاحب مبادرة Recycler Donation

قام الشاب اللّبنانيّ كريستوفر الدكاش، صاحب مبادرة “Recycler Donation” بتأسيس مشروع يُعدّ أول إبداع لبناني في مجال مكافحة البلاستيك في البحر المتوسط.

فقد ابتكر الشّاب “كريستوفر” مشروع القارب النموذجيّ لجمع العبوات البلاستيكية المرمية في الأنهار بغية إعادة تدويرها “Recycler Boat on the River Donation”.

وفي توضيحه لآلية عمل القارب، صرّح “الدكاش” لموقع: “وكالة أخبار اليوم”، بأنّ هذا القارب مصنوع من مواد تمت إعادة تدويرها، وهو يعمل باستخدام الطاقة الشمسية، ومجهز بأحزمة نقل أوتوماتيكية تجذب قمامة البلاستيك من المياه لتنقلها إلى مستوعب داخل القارب حيث يتم تخزينها. وعند امتلاء الحاوية، تبعث أجهزة استشعار إلكترونية إشارة عبر أجهزة التواصل إلى غرفة التحكم ليتم إفراغ المحتويات وإرسالها إلى إعادة التدوير ضمن مبادرة “Recycler Donation” التي تهدف إلى تحويل كل المردود المالي من إعادة التدوير إلى مساعدات عينية للعائلات الأكثر حاجة”…

وتأتي هذه المبادرة في ظل التحديات البيئية العالمية والظروف الراهنة الصعبة التي يمر بها لبنان، حيث تدهور الوضع البيئي أسوة بسائر الأوضاع المتدهورة بسبب الأزمات المتلاحقة، ونظرا إلى الإهمال البيئي الحاصل وبخاصة في الأنهار، ونظرا إلى وجود كميات كبيرة من المواد البلاستيكية القابلة للتدوير فيها، كان لا بد من التفكير بمبادرة فاعلة تعمل على تحويل هذه المشكلة البيئية إلى فرصة منتجة.

وقد أطلقت “جمعية شباب الرجاء” و”الحركة البيئية اللبنانية”، وفق ما ذكر موقع “وكالة أخبار اليوم”، مشروع القارب النموذجيّ، في مبادرة تندرج ضمن مشروع “بحر بلا بلاستيك bahr_balaplastic” الممول من “بعثة الإتحاد الأوروبي”، في لبنان والمنفذ من “التجمع اللبناني للبيئة” و”الحركة البيئية اللبنانية”.
وقد تم وضع القارب في سد الشركة الفينيقية لكهرباء نهر ابراهيم، التي قدمت للمشروع كل التسهيلات اللوجستية. 

شاهدوا بالفيديو مقابلة مع الشاب كريستوفر الدكاش:

Leave a Reply