شباب لبنانيون يبتكرون حلًّا إلكترونيًا حتّى لا تنتظر في طوابير الذل على المحطات

4652-1381943748

شباب لبنانيون  يبتكرون حلًّا إلكترونيًا حتّى لا تنتظر في طوابير الذل على المحطات 

قام شباب وشابات من بلدة حولا الجنوبية بابتكار نظام إلكترونيّ بسيط وسهل لحل ظاهرة طوابير البنزين على المحطات، فبدلًا من اصطفاف المواطنين أمام المحطات لساعات عديدة وما ينتج عن ذلك من تعب وإرهاق بالإضافة إلى مشاحنات وخلافات…

فما على المواطن إلّا تتبع دوره لحظة عن بعد وفق موقع إلكتروني خاص.

وفي حديث لموقع المدن قال الشاب أيمن غنوي:”تقنية تتبع المحطات بشكل مباشر عبر الهاتف، جديدة من نوعها، لأنها ستريح المواطن من الانتظار إلا لبضعة دقائق.”  ووفق غنوي، رحبت البلدية بهذه الفكرة، وستلتقي بهؤلاء الشبان لبحث تفاصيلها التقنية وكيفية إدارتها. 

وشرح غنوي أن هذا الحل عبارة عن نظام الكتروني لإدارة توزيع البنزين، ولضمان الشفافية في تسليم المواطنين حاجتهم من البنزين. فكل مواطن في البلدة لديه سيارة يدخل إلى الموقع ويمكنه مراقبة المحطات بواسطة إشارة ضوء أخضر أو أحمر للإشارة إلى وجود بنزين. إذا كان الضوء أخضرَ ينقر المواطن على المحطة، ويرى الرقم الذي تقوم المحطة بتعبئته مباشرة، وذلك عبر وجود شخص في محطة يزود الموقع بالبيانات.

وهنا يدخل دور البلدية التي عليها توزيع الأرقام بشكل مسبق على الراغبين بالتعبئة. وما على المواطن إلا حفظ رقمه ومشاهدة المحطة عبر هاتفه، وقبل أن يأتي دوره ينتقل إليها، ولا ينتظر إلا بضعة دقائق. أي عملياً، ينتظم الدور، ويكون الانتظار في المنزل عوضاً عن الوقوف لساعات تحت أشعة الشمس، كما يقول. 

 

Leave a Reply