وزير في الحكومة الجديدة ينظر دوره في المصرف!

نشرت صحيفة الجمهورية صورة لوزير التربية الجديد القاضي طارق مجذوب وهو يقطع ورقة مرقّمة من الجهاز الآلي في المصرف لينتظر دوره وسحب المال، في مشهد يعتبر مذهلًا في لبنان، وأكثر من عادي في دول أخرى.

 

وجاء في خبر الصحيفة التالي:

“في مشهد لافت يتوق إليه اللبنانيون، شهد أحد المصارف دخول رجل يقتطع ورقة مرقمة من الجهاز الآلي ويتوجّه للجلوس مع المواطنين ينتظر دوره ليسحب ما تيسّر من المال، فسارع أحد الشبان لإلتقاط صورة له بعدما تيقن أنّ هذا الرجل لم يكن سوى معالي وزير التربية الجديد القاضي طارق مجذوب!”.

 

طارق المجذوب

 

من هو وزير التربية الجديد طارق المجذوب؟
–  ولد طارق محمد المجذوب في صيدا وأنهى دراسته الثانوية في بيروت. حصل على الإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية، وبكالوريوس في الهندسة (B.E.) من الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، ثم الدكتوراه في القانون العام من جامعة رين Rennes في فرنسا، عام 1993. وكان موضوع رسالة الدكتوراه: “قضية المياه في الشرق الأوسط (الأبعاد القانونية لاستخدام مجاري المياه لأغراض غير الملاحة)”. وقد منحته اللجنة الفاحصة، إثر مناقشة طويلة حامية، لقب دكتور في القانون العام بدرجة امتياز مع تهنئة اللجنة الفاحصة، وسمحت بطبع الرسالة وبيعها في أسواق العالم.

 

الوزير طارق المجذوب

 

– يمارس التعليم الجامعي (في لبنان وعدد من الدول الغربية) منذ تخرجه. وكان مستشارا لبعض المؤسسات والإدارات والوزارات في لبنان، ولعدد من المنظمات الدولية والإقليمية (جامعة الدول العربية، والإسكوا ESCWA، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ومنظمة العمل الدولية ILO، ومنظمة الأغذية والزراعة FAO، ومنظمة التربية والثقافة والعلوم UNESCO، والبنك الدولي، والأمم المتحدة…). وهو اليوم قاض (مستشار) لدى مجلس شورى الدولة، وعضو في “نادي قضاة لبنان”.

– نشرت له عدة مؤلفات (في فرنسا ولبنان والمملكة العربية السعودية) وأبحاث علمية وقانونية (بالإسبانية والإنكليزية والتركية والعربية والفرنسية والكاتالونية).
 

Leave a Reply