كيف نحارب السرطان بعاداتنا اليومية؟ ورشة عمل لجمعية الثقافة الوطنية في عين وزين

ناشطون من نادي عين وزين البيئة وتجمع البيئين

نظّم “تجمّع البيئيين” و”جمعية الثقافة الوطنية”، بالتعاون مع “نادي عين وزين البيئي”، ورشة عمل توعوية حول كيفية الوقاية من مرض السرطان من خلال عاداتنا اليومية المنزلية، يوم السبت 4 آب في مبنى بلدة عين وزين.

ورشة عمل تثقيفية ترفيهية تشاركية

الورشة أعدّتها وقدّمتها “جمعية الثقافة الوطنية” ضمن حملتها “#حبايبنا_حوالينا” التي أطلقتها للتوعية على سبل الوقاية من مرض السرطان.

الورشة التي امتدت ساعتين، افتتحتها رئيسة الجمعية السيدة فاتن أبودياب، وتمّ خلالها تقسيم الحاضرين إلى مجموعات عمل، بتخطيط وتنفيذ وإشراف متطوعات من الجمعية هن: نورما سليم، هبة سليم، كوثر سليم، جمانة غانم، سارة أبي علي، وميريان ناصر، والناشط ربيع سلمان، وناقشت كل مجموعة أسباب مرض السرطان وأساليب الوقاية منه، من خلال تحسين عاداتنا الغذائية، كالتركيز على الأطعمة الصحية والعضوية، التعرّف على كيفية اختيار الأطعمة المعلّبة والتمييز بين المواد الحافظة الجيّدة نسبيًا والمسرطنة، طرق تعليب الأطعمة، والتمييز بين أنواع البلاستيك…. بالإضافة إلى كيفية إدارة النفايات، ما ينعكس بشكل مباشر على بيئتنا.

و تضمنت الورشة أنشطة تثقيفية وترفيهية، واعتمدت على مشاركات الحضور بعيدًا عن أسلوب المحاضرة، خدمة لهدف توصيل الرسالة بشكل أفعل.

 

الدكتورة نجوى القاضي: أسلوب الحياة غير الصحي هو السبب الرئيسي للإصابة بالمرض!

وانتهت الورشة برسالة صوتية وجهتها الدكتورة نجوى القاضي إلى الحاضرين وتحدّثت عن أسباب مرض السرطان، مشيرة إلى عاملين رئيسين للإصابة بالمرض، هما :  عامل الوراثة يشكل 5% فقط لحدوث المرض بينما العوامل الأخرى جميعها مرتبطة بأسلوب حياة الإنسان..”

وشددت القاضي على ضرورة اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، والإبتعاد عن العادات المضرة بالصحة كالتدخين والكحول والتعرّض المكثّف للشمس.

اللحوم

وفي ما يخص الغذاء، أوضحت الدكتورة نجوى القاضي ضرورة الإبتعاد عن الأطعمة المقلية واللحوم المقددة كالمرتديلا، وتناول اللحوم الحمراء (لحم العجل والغنم) بكمية نص كيلو تقريبًا في الأسبوع، ومحاولة استبدالها باللحوم البيضاء.

الخضار والفواكه

أكدت على ضرورة التركيز على البروكلي والملفوف والقرنبيط، والتوت Blueberry، واستبدال القهوة بالشاي الأخضر، والتخفيف من الملح، والابتعاد عن السكريات.

الرياضة

وأوضحت أن الرياضة، بمعدل 30 إلى 60 دقيقة يوميًا تقلل من  نسبة الإصابة بالسرطان.

التدخين

ونصحت الدكتورة الجميع بالإبتعاد عن التدخين والأراغيل، وعن البيئة المدخّنة، وأشارت إلى التبغ والتنباك يحتوي على آلاف المواد السامة منها 70 مادة مسرطنة.

 

حملة “حبايبنا حوالينا”

أطلقتها “جمعية الثقافة الوطنية” في العام 2016، بعد الإنتشار الواسع لمرض السرطان وخسارة الثروات الفردية والإجتماعية، والخبرات المتراكمة والشباب المنتج، وموت الأهل وزيادة اليتم والعوز.

أما آلية عمل الحملة، فتعتمد على الأبحاث العلمية، ورش عمل حوارية مع أنشطة تحفيزية، منصّات توعية في المهرجانات والمدارس، لقاءات حوارية في المدارس، نشاطات توعوية للأطفال في القرى والمدارس، المشاركة في الندوات، ونشر التوعية حول المرض عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

 

جمعية الثقافة الوطنية

هي جمعية لبنانية ثقافية واجتماعية، تأسست عام 2007 من قبل مجموعة من الشبان والشابات الذين الذين لمسوا الحاجة إلى التوعية بمواضيع الثقافة الوطنية بعيدًا عن السياسة.

تعتمد الجمعية في عملها البحث والمشاركة والحوار والتربية الشعبية في مسائل وقضايا الوطن، الحقوق العامة، قضايا الفئات، وتشجبع الفنون الواقعية الشعبية والوطنية.

للتواصل مع الجمعية:

عبر الواتس آب 70/099201

أو صفحتها على موقع فيس بوك: جمعية #الثقافة_الوطنية

 

نادي عين وزين البيئي

نادي بيئي ثقافي، تأسس عام 2013 من قبل مجموعة شبان وشابات من بلدة عين وزين، بدعم  من بلدية عين وزين. تشمل نشاطات النادي ندوات وورش عمل بيئية وثقافية توعوية، وحملات وأنشطة بيئية.

يشار إلى أن بلدة عين وزين كانت من أولى بلدات الشوف، التي طبّقت عملية فرز النفايات من المصدر، عندما كانت أزمة النفايات في ذروتها، حيث كان مشروع فرز النفايات ومعالجتها من تخطيط وتنفيذ وإشراف “نادي عين وزين”.

صفحة النادي على موقع فيس بوك: A.E.C – نادي عين وزين البيئي

 

تجمّع البيئيين

تجمّع يضم جمعيات بيئية وناشطين بيئيّين ومهتمين بشؤون البيئة من بلدات الشوف وبعض بلدات عاليه والمتن، ويسعى التجمع ليضم ناشطين على امتداد الوطن

صفحة التجمّع على موقع فيس بوك: تجمّع البيئيين

Leave a Reply