إجراء فحوصات الـ PCR في الشوف لأكثر من 350 عينة

    فحوصات PCR لأكثر من 350 عيّنة في الشوف

    قام فريق متخصص من وزارة الصحة العامة يوم أمس بإجراء فحوصات مخبرية PCR لفيروس الكورونا، لعينات عشوائية في منطقة الشوف الأعلى وإقليم الخروب، شملت بلدات دميت ودير القمر وبتلون وبقعاتا والباروك في الشوف الأعلى، وشحيم وبرجا في اقليم الخروب، وبلغت أكثر من 350 عينة.

    شحيم

    في بلدة شحيم تم إجراء الفحوصات في خلية مسجد أبي بكر الصدّيق في وسط البلدة، وذلك في اطار الحملة للوقاية من فيروس كورونا، بحضور عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور بلال قاسم، ورئيس بلدية شحيم أحمد فواز وعدد من أعضاء المجلس البلدي والمخاتير، وطبيب قضاء الشوف بيار عطالله ومخاتير وشخصيات.

     

     

    صعب
    وأكد رئيس لجنة الصحة في بلدية شحيم نائب رئيس البلدية الدكتور جمال صعب، أن البلدية تتابع أوضاع البلدة الصحية من مختلف الجوانب للوقاية من هذا الفيروس الخطير، مشيراً إلى أنه تم أخذ أكثر من 50 عينة عشوائية للمواطنين وإجراء فحوصات الكورونا، آملاً أن تكون جميعها سليمة، داعيًا المواطنين إلى مزيد من اليقظة والحذر واتخاذ التدابير الاحترازية لأن كورونا مازال ينتشر، ونحن نحاول السيطرة عليه، شاكراً وزارة الصحة وكل من ساهم ووقف الى جانب البلدية.

    برجا
    بعدها إنتقل الفريق المتخصص الى بلدة برجا، حيث تم إجراء فحوصات PCR لعينات عشوائية من الهيئات المدنية في مدرسة الإيمان في برجا، بحضور النائب عبد الله ووكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب الدكتور بلال قاسم، ورئيس بلدية برجا الدكتور ريمون حمية وأعضاء من المجلس البلدية وخلية الأزمة ولجنة الصحة في برجا.

     

     

     

    عطالله
    وتحدث عطالله عن الحملة التي تقوم بها الوزارة، فقال: “قمنا اليوم كوزارة صحة عامة بأخذ عينات عشوائية من مختلف أطياف المجتمع المدني في عدة مناطق لبنانية، وأجرينا لها فحص PCR، بهدف إحتواء فيروس كورونا”.

    وأكد “انه على صعيد منطقة الشوف، تم أخذ حوالي 350 عينة من بلدات دميت ودير القمر وبتلون وبقعاتا والباروك في الشوف الأعلى، وشحيم وبرجا في اقليم الخروب”، ولفت الى “أن نائج الفحوصات بحاجة إلى حوالي 48 ساعة”، مرحّباً بالتجاوب الذي تم من قبل الأهالي خلال الجولة في قضاء الشوف، مؤكدا ان “الوضع في الشوف جيد، حيث لم يسجل حتى الساعة سوى 18 حالة في برجا وحالة واحدة في بلدة جباع الشوفية”.

     

     

    حمية
    من جهته، أكد رئيس البلدية ريمون حمية أنه “بفعل جهود خلية الأزمة والبلدية ولجنة الصحة تم إحتواء هذا الوباء”، لكنه اشار الى أن “الخطر مازال قائما”، لافتا الى انه “تتم متابعة الفحوصات لكل الحالات في البلدة للتأكد منها عما اذا كانت ايجابية أم سلبية”.

    وأضاف: “اليوم تقوم وزارة الصحة العامة بالتعاون مع البلدية بفحوصات عشوائية لكل المؤسسات في برجا، من اصحاب محلات الخضار والمواد الغذائية والسوبر ماركت والأفران ومحلات بيع اللحوم والدجاج”، مشيرا الى أنه “تم اجراء اكثر من 100 فحص، موضحا انه بناء على هذه النتائج يتم تحديد صورة الوضع في برجا من الناحية السلبية او الايجابية”، مؤكدا “ان الجهود مستمرة ويتم التخطيط للأسوأ”، لافتا الى “انه تم تنظيم دورة للمتطوعين تحضيرا للأسوأ، وان فحوصات اليوم هي للتأكيد على ان الخطر مازال قائما”، وشكر حمية وزارة الصحة والنائب بلال عبد الله، الذي يتابع معنا، كما شكر كل من وقف الى جانب برجا لدفع هذا البلاء عنها”.

     

     

    وشدد حمية على ان البلدية قامت بحصر الإصابات بالدائرة الضيقة في العائلة المصابة، وانه كان هناك حالة واحدة من خارج العائلة المصابة، تمكنا من اجراء الفحوصات للمخالطين لها وتمكنا من احتوائها، ولكن الخطر مازال قائما، لأن الناس تذهب الى اشغالها وتختلط مع الآخرين، داعيا الاهالي الى أخذ الأمور بجدية أكثر  والإستعداد للأسوأ وعدم التراخي.

     

    المصدر: الأنباء

     

     

    Leave a Reply