بصمة فنية من بتلون الشوف في شوارع واشنطن طبعتها الفنانة رانيا حسن

بصمة فنية من بتلون الشوف في شوارع واشنطن طبعتها الفنانة رانيا حسن

 

إذا كنت لبنانيًا ومررت في أحد شوارع واشنطن، وانتابك فجأة شعور غريب من العاطفة والحنين إلى الوطن، فلا بدّ أنك مررت بمنحوتة الفنانة اللبنانية رانيا حسن الموجودة في واشنطن، حيث قامت الفنانة رانيا صلاح حسن ابنة بلدة بتلون الشوف بتصميم منحوتة فنية وتم وضعها في أحد شوارع العاصمة الأميركية واشنطن مزجت فبها بين تراث الأم والجدة. 

وقد صمّمت هذه المنحوتة على شكل خيوط مصنوعة من المعدن ليكون نصبًا تذكاريًا لجميع النساء في كل مكان. 

وقد تمّ هذا العمل ضمن معرض “Monument and Marker” الفني بالتعاون بين منظمتي Smithsonian و(Golden Triangle Business Improvement District (BID وبمبادرة بعنوان “Women’s History”، ليكون أول عمل فني من هذا النوع يتم عرضه في مكان عام، ويعتبر أحدث معرض من مبادرة سميثسونيان لتاريخ المرأة الأمريكية.

يتضمن “النصب والعلامة” عملين فنيين، “نصب تذكاري” للفنانة مارين هسينجر المقيمة في مدينة نيويورك و”ماركر” للفنانة رانيا حسن المقيمة في واشنطن العاصمة.

وسيتم عرض الأعمال الفنية في شارع كونيتيكت بواشنطن لمدة عام تقريبًا.

 

منحوتة تعبر عن تاريخ المرأة في معرض “Monument and Marker

وتجدر الإشارة إلى أن رانيا حسن هي فنانة ومصمّمة لبنانية تقيم في العاصمة الأميركية واشنطن.
تعتمد رانيا في عملها على القيام بتركيبات تجمع بين الحياكة والرسم بالألياف والخشب لنسج القصص النحتية حول ارتباطنا بالزمان والمكان والظروف.
أعمالها الفنية موجودة في المجموعات الدائمة للمعاهد الوطنية للصحة (NIH ، Bethesda، MD)  Amazon Web Services (Herndon ، VA) ، و District of Columbia’s Art Bank Collection (واشنطن العاصمة). 

المعرض في فنون سميثسونيان + بناء الصناعات، ومهرجان  الشعب 2019.

 

مركز فنون ارلينغتون 2019

 

وقد قدّمت عروضًا حول أعمالها الفنية في جامعات المنطقة (جامعة جورج ميسون ، 2014) والمتاحف (متحف النسيج ، واشنطن العاصمة ، 2012 ، 2015)، وقد ظهرت أعمالها في المنشورات بما في ذلك واشنطن بوست، واشنطن سيتي بيبر، و فوغ تريكو.
كما أنها نالت جائزة التميّز الحرفية (2009) من تحالف جيمس رينويك وسبع سنوات من جوائز برنامج زمالة الفنانين من لجنة الفنون والعلوم الإنسانية في العاصمة.

 

Leave a Reply