الوزير فادي جريصاتي: معمل اتحاد بلديات الشوف السويجاني من أجمل المبادرات البيئية في لبنان

فادي جريصاتي يتلقى كتاب تذكاري

بعد أسابيع من تسلّمه مهامه الحكومية، زار وزير البيئة فادي جريصاتي معمل فرز ومعالجة النفايات التابع لاتحاد بلديات الشوف السويجاني في منطقة الصلّيب، يوم الجمعة 22 آذار، وبهذه الزيارة يكون جريصاتي هو أول وزير بيئة يزور المعمل منذ إنشائه.

 

رئيس الإتحاد يشرح مراحل تطور المعمل وآلية العمل
الوزير تعرّف من رئيس اتحاد بلديات الشوف السويجاني الأستاذ يحيى أبوكروم على بلدات الاتحاد، وآلية العمل في المعمل، ومراحل تطوره السريع في وقت قصير، وقدرته الاستيعابية (100 طن يوميًا)…

 

وعن الجهات الدّاعمة، أخبر أبو كروم الوزير عن الجميعات التي لعبت دورًا أساسيًا في تطوير المعمل، على مستوى تجهيزه بأحدث المعدّات لمعالجة النفايات من جهة، وتنفيذ خطة توعية الناس على أهمية الفرز من المصدر من جهة أخرى، وهما جمعيّتا ميرسي كورب ومؤسسة البيت اللبناني للبيئة، وحديثًا المجلس المجتمعي، مشيرًا إلى أن الدعم الأول والذي أحدث فرقًا ملحوظًا كان من الأستاذ وليد جنبلاط.

 

كما أطلع الأستاذ يحيى والخبير الجيولوجي راجي معاصري الوزير على المشاريع المستقبلية التي يتم التحضير لها مع بعض السفارات لتحسين عمل المعمل، بالإضافة إلى مشاريع بيئية آخرى تتمّ دراستها على مستوى الشوف بما فيها إقليم الخروب.

 

جريصاتي الوزير المناسب في الوزارة المناسبة

وبدا واضحًا من هذه الزيارة مدى اطلاع الوزير جريصاتي على الملف البيئي بتفاصيله، ومدركًا العقبات التي تواجه البلديات، وواعيًا كلّ طرح كان يسمعه من الحاضرين وجاهزًا للإجابة عليه، مثبتًا بذلك أنه الرجل المناسب في المكان المناسب.

 

وكان لافتًا حرص الوزير على الاستفسار عن كل ما يحيط بعمل المعمل حتّى أبسط الأمور، فسأل عن نسبة الفرز من المصدر، جودة النفايات المسبّخة، طريقة جمع النفايات من البلدات، وكيفية التعامل مع العوادم… كما حاول تزويد الحاضرين بالحلول لمعالجة بعض النفايات، كالدواليب المتلفة، والزجاج، وطرق لتحسين وضع المقالع والكسارات في المنطقة، للتخفيف من ضررها البيئي.

 

مشددا على أهمية حملات التوعية في المدارس، والتركيز على إشراك الجيل الجديد في هذه المهمة.

 

 

جريصاتي: “نعمل على قانون يفرض رسوم رمزية بدل جباية النفايات
جريصاتي وعد الحاضرين بأنه يخوض معركة لإقرار قانون يسمح للبلديات بفرض رسوم رمزية على المواطنين كبدل جباية النفايات، حيث يختلف البدل بحسب حجم الشقق السكنية، لتعزيز دورها في اللامركزية الإدارية، استكمالًا للقانون الذي صدر في الحكومة السابقة.

 

جريصاتي أوضح أن مركزية الإدارة هي باب كبير للفساد، ولمكافحته يجب إعطاء السلطات المحلية الإدارة الفعلية.

 

وقال: “يجب أن تستقلوا في قراراتكم لأنكم ناجحون، أنتم أهل المنطقة وتعرفون حاجاتها أكثر من غيركم، وعلى الوزارة أن تساندكم وتحيطكم وتساعدكم”.

 

وقال: “ضعوا الخطط المناسبة لمنطقتكم وتعالوا إلى الوزارة لمناقشتها وأنا مستعد لدعمكم وتسهيل عملكم”.

 

الوزير جال في المعمل واطلع على سير العمل، وكيف تتم عملية الفرز الثانوي للنفايات، كما زار مركز معالجة النفايات العضوية.

 

 

وقد رافق الوزير في زيارته إلى المعمل مجموعة من فعاليات وجمعيات المنطقة على رأسهم رئيس الإتحاد الأستاذ يحيى أبو كروم، وهم وكيل داخلية الحزب الإشتراكي الدكتور عمرغنام، بعض رؤساء البلديات من الاتحاد وخارجه؛ رئيس بلدية جديدة المهندس هشام الفطايري، رئيس بلدية عين وزين الأستاذ شادي الحسنية، رئيس بلدية نيحا الأستاذ وهيب غيث، ورئيس بلدية بتلون الأستاذ مروان قيس، مديرة مشروع إنتاج 3 وفريق عمل مرسي كور، أعضاء المجلس المجتمعي، جمعية غرين أورينت، جمعية البيت اللبناني للبيئة، فريق عمل الإتحاد، ومدير المعمل الأستاذ خالد أبو كروم والعمّال، والخبير الجيولوجي المهندس راجي معاصري.

 

في نهاية زيارته، إلتقط الوزير الصور التذكارية مع الحاضرين والقيمين على المعمل والعمّال، فيما قدّم له الاتحاد كتابًا تذكاريًا عن بلديات إتحاد الشوف السويجاني.

 

 

وبعد زيارته عبّر الوزير فادي جريصاتي عن سعادته بمبادرة الاتحاد من خلال تغريدة نشرها على حسابه في موقع تويتر تتضمنت صورة إلتقطها في المعمل وأرفقها بعبارة “منكم نتعلم معنى العمل من أجل وطن أفضل وبيئة أنظف”.

 

شاهدوا فيديو للوزير فادي جريصاتي في معمل فرز النفايات في الصليّب

 

Leave a Reply