مظاهرة ضد سد بسري غدًا أمام البنك الدولي

مرج بسري

دعت الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري إلى تظاهرة يوم الأثنين، 4 أذار أمام البنك الدولي للمطالبة بوقف تمويل مشروع سد بسري.
 

وتحظى المظاهرة بدعوات مكثّفة من قبل الناشطين في منطقة الشوف وجميع المناطق للمشاركة بكثافة يوم غد.
 
وجاء في بيان الحملة التالي:
تظاهرة “أنقذوا مرج بسري” الإثنين 4 آذار أمام مقر البنك الدولي في بيروت

بعد تخطّي عريضة “أنقذوا مرج بسري” 22000 توقيع، تدعو الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري اللبنانيين للتجمّع أمام مقر البنك الدولي لتسليمه العريضة والتعبير عن رفضهم لتدمير مرج بسري، ولمطالبة البنك بسحب تمويله للسد إلتزاماً بأهداف التنمية المستدامة التي يدّعي البنك الدولي تبنّيها.
التاريخ: الإثنين 4 آذار 2019

 

التوقيت: الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر
المكان: أمام مقر البنك الدولي، بناية بوري 119، شارع عبد الله بيهم المرفأ – سوليدير (قرب مقهى Lina’s)

تفاصيل:
يدعم البنك الدولي مشروع سد بسري الكارثي من خلال قروض بمئات ملايين الدولارات على حساب المواطن اللبناني، بالرغم من الدراسات التي أكّدت أن المشروع مكلف، غير مجدي، وخطر على السلامة العامّة.

وسوف يقضي السد على 6 مليون متر مربّع من المناطق الطبيعيّة والأراضي الزراعيّة وأكثر من 50 موقع أثري، بالإضافة إلى وقوعه على فالق زلزالي ناشط، ما يشكّل خطراً كبيراً على سلامة المواطنين. ويهدّد المشروع أيضاً بجفاف نهر الأولي الذي يروي الزراعة في محيط مدينة صيدا.

السد المزعوم هو جزءٌ من مشروع “جر مياه الأوّلي والليطاني إلى بيروت الكبرى”. وسيتمّ لهذه الغاية تجميع مياه بسري والقرعون الملوَّثة بالمعادن الثقيلة والسيانوبكتيريا في بحيرة جون وجرّها إلى بيروت وجبل لبنان بتكلفة باهظة تفوق المليار و200 مليون دولار تحت شعار “تأمين مياه الشرب للفقراء”، علماً أنّ هذه المياه لا تصلح للشرب حتى بعد التكرير. ويتجاهل البنك الدولي وجود وسائل أقل كلفة وأكثر فعالية لتأمين المياه، أوّلها إعادة تأهيل شبكة المياه المهترئة في بيروت حيث تتعدّى نسبة الهدر ال40%.

 

Leave a Reply