وليد شيا: ممثل ومخرج لبناني يبدع في إنتاج فيلم عن “قيادة المرأة في السعودية” ويتأهل للمشاركة في أهم المهرجانات السينمائية العالمية

المخرج والممثل وليد شيا

وليد شيا: ممثل ومخرج لبناني يبدع في إنتاج فيلم عن “قيادة المرأة في السعودية” ويتأهل للمشاركة في أهم المهرجانات السينمائية العالمية

رغم الأزمات المتعددة التي يتخبط فيها لبنان، لا يزال شبابنا يسطرون الإنجازات في كافة الحقول في مختلف أنحاء العالم.

 

من بين هؤلاء الشباب الذين يبدعون في الاغتراب، يبرز في هولييود اسم الفنان وليد شيا، الممثل والمخرج والكاتب والمنتج الذي اقتحم هذا المجال منذ سنوات وحقق نجاحات كبيرة حيث نال جوائز عالمية عدة على إنجازاته في الفنون السينمائية.

 

وإذ يلامس شيّا في أعماله القضايا الهامة في المجتمع اللبناني والعربي، تناول في فيلمه القصير Driving Ms. Saudi الحائز على جوائز عدة فكرة سماح المملكة العربية السعودية للنساء بقيادة السيارة اعتبارًا من العام 2018 والذي يتم عرضه الآن في جميع أنحاء العالم.

 

ولقد تم اختيار هذا الفيلم للمشاركة بشكل رسمي في أكثر من عشرة مهرجانات سينمائية، مع الإعلان عن مهرجانين آخرين، هما The Dubai Independent Film Festival و the Cairo Indie Shorts Festival حيث من المقرر عرضه هذا الشهر.

 

وتعتبر هذه المشاركة الثانية لشيا في  مهرجان في دبي حيث كانت مشاركته الأولى في مهرجان WOW Mid-East Film Fair  المرموق في دبي حيث حصل وليد على الجائزة الأولى، وفاز عن فئة “أفضل فيلم كوميدي قصير” Best Comedy Short، كما فاز بجائزة “أفضل فيلم قصير” في مهرجان جنوب شرق آسيا للأفلام القصيرة.

 

وقد كتب وليد شيا وأخرج ولعب دور البطولة في فيلم Driving Ms. Saudi، وهو يلعب دور الإبن الذي يساعد والدته السعودية ويشجعها على القيادة عندما تصاب بالذعر لجلوسها في مقعد السائق لأول مرة.

 

ويعيش وليد شيا حاليًا في هوليوود – لوس أنجلوس، حيث يدير شركة إنتاج سينمائي Moonlit Wings Productions، وهو نجم صاعد وصوت للمجتمع العربي، حيث يقوم بتقديم محتوى يجمع بين التوعية والترفيه، ويعمل بنشاط في السينما والتلفزيون. كما أنه يقوم بتعليم واستشارة فناني الأداء من كافة الأعمار والمستويات في مجال السينما والتلفزيون والإعلانات. وعن فيلمه القصير يقول شيّا: “أعتقد أنه من واجبي بصفتي فناناً عربياً أميركياً في هوليوود، أن أسلط الضوء على هذه القضايا الحاسمة، لقد وجدت أن هذا الفيلم هو الوسيلة المثالية لوضع مهاراتي في العمل ودعم حركة )حق المرأة في القيادة.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Walid Chaya (@walid.chaya)

 

وقد أختير فيلم “Driving Ms. Saudi” رسميًا في أكثر من خمسة عشر مهرجانًا مرموقًا بما في ذلك مهرجان سانت لويس السينمائي الدولي، حيث كان اختيار النقاد ضمن قائمة “11 فيلمًا يجب مشاهدتها” التي قدمتها صحيفة “سانت لويس بوست ديسباتش” St. Louis Post Dispatch. تشمل العروض الإضافية مهرجان أمستردام السينمائي، مهرجان ريتشموند السينمائي الدولي، مهرجان فيرونا السينمائي الدولي ، مهرجان ميامي للأفلام المستقلة، ومهرجان أوشن سيتي السينمائي.

 

 

ومن المتوقع أن يحصل فيلم “Driving Ms. Saudi” على جوائز إضافية سيتم الإعلان عنها في مهرجان القاهرة للأفلام المستقلة نهاية الشهر الجاري، كما يمكن مشاهدة شيّا في الفيلم الطويل القادم Magic Hour (2021) مع ميريام شور  Miriam Shor وفيلم Mad (2019) مع سوزان بيرتيش Suzanne Bertish، وفي فيلم آخر قيد التحضير. فضلاً عن مشاركاته في العديد من الأدوار في مسلسلات أميركية عدة منها Madam Secretary (2018)، The Looming Tower (2018)، The Blacklist: Redemption (2017)، وفي مسلسلات وثائقية منها Mysteries at the Museum (2017) و FBI: Criminal Pursuit (2011) 

 

يقول وليد في مقابلة مع Vogue أنه سافر إلى أميركا مع أهله وهو يبلغ من العمر 3 سنين وبحوزتهمم 1000 دولار أميركي فقط، فبعد أن كبر وترعرع في Los Angelos انطلقت مسيرته في عالم السينما، فقد شارك في أعمال عديدة مثل  “Madam Secretary” (CBS), “Blacklist: Redemption” (NBC), “The Looming Tower” (Hulu) and opposite Jamie Bell in the feature “Skin” directed by Oscar-Winner Guy Nattiv.

 

 

المصدر: جبلنا ماغازين- زوايا ميديا

Leave a Reply