الشّابة اللبنانية سارة منقارة مستشارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون حقوق المعاقين الدولية

4916-1354624325

الشّابة اللبنانية سارة منقارة مستشارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون حقوق المعاقين الدولية 

كتبت الصحافية ريم عبد الحميد لموقع اليوم السابع مقالًا تحت عنوان: سارة منقارة لبنانية فى الإدارة الأمريكية.. فقدت بصرها فى السابعة وأصبحت مستشارة لبايدن

وقد جاء في المقال: 

أصبحت سارة منقارة، الشابة الكفيفة من أصل لبناني، أحدث الوجوه العربية المنضمة إلى إدارة الرئيس الأمريكي، حيث أعلن جو بايدن مؤخرا تعيينها كمستشار أمريكي خاص لحقوق الإعاقة الدولية، لتشغل بذلك المنصب الذي استحدثه الرئيس الأسبق باراك أوباما، وظل شاغرا خلال حكم سلفه دونالد ترامب.

وقالت منقارة، لبنانية الأصل من مدينة طرابلس، لشبكة سى إن إن، إن 1/7 من سكان العالم، أى حوالى مليار نسمة، من ذوي الإعاقة، وما لم نفكر فى هذا المجتمع عندما نتحدث عن السياسة الخارجية والسياسة بشكل عام، يعني أننا نتجاهل هذا القطاع من سكان العالم.

وسيكون مقر عمل سارة منقارة فى وزارة الخارجية، وستسند إليها مهمة قيادة الاستراتيجية الأمريكية لتعزيز وحماية حقوق ذوي الإعاقة على الصعيد الدولي وعبر الوزارة، بحسب ما قال البيت الأبيض.

وكانت منقارة قد فقدت بصرها فى عمر السابعة، وأسست منظمة غير ربحية أطلقت عليها “التمكين من الخلال الدمج، من خلال منحة من مبادرة كلينتون العالمية، كطالبة لم تتخرج بعد.

وتهدف مهمة المنظمة إلى تعطيل السر المحيط بالإعاقة وتمكين الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقالت منقارة لسى إن إن إنها تأمل أن خلفيتها فى ريادة الأعمال ستسمح لها بتغيير الأمور فى وزارة الخارجية وتقديم منظور جديد.

وكانت منقارة قد ذكرت فى مقابلة سابقة إن فقدانها للبصر جاء فى ظل معاناتها هى وشقيقتها من مرض وراثي، أدى إلى فقدان البصر بشكل تدريجى. وكان لسارة نشاط واسع فى مدينة طرابلس اللبنانية، وتم اختيارها من بين 30 شخصية فى مجال العمل الاجتماعي من قبل مجلة فوريس. ودرست سارة الرياضيات والاقتصاد فى الولايات المتحدة حتى أنشأت منظمتها التمكين من خلال الدمج، والتى تركز على مدمج المكفوفين وغير المكفوفين.

وقد علق رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريرى على تعيين منقارة فى إدارة بايدن، وكتب فى تغريدة يقول “كفاءة شابة من طرابلس، كفاءات شابة من لبنان، رقم كل الظروف القاسية”.

 

Leave a Reply