“ليرة” أول سيارة كهربائية لبنانية الصنع يبدأ سعرها بـ 3500 دولار… وإطلاقها في 8 تموز

"ليرة" سيارة كهربائية لبنانية الصنع

إطلاق أول سيارة كهربائية لبنانية الصنع للمهندس الميكانيكي هشام حسامي في 8 تموز 2023.

أعلن المهندس الميكانيكي هشام حسامي عن تحديد موعد جديد لإطلاق سيارته “ليرة” في 8 تموز 2023.  وهي أول سيارة كهربائية من نوعها بمواصفات مميزة تُصنع في لبنان والوطن العربي، تعمل أيضًا على الطاقة الشمسية.

 

وعن مواصفات السيارة يقول حسامي، إن السيارة تتضمّن بطاريتين يمكن شحنهما من كهرباء المنزل لمدة نصف ساعة تكون كفيلة لتسييرها مسافة 200 كيلومتر، كما يمكن استخدام البطارية كمزوّد طاقة، للبيوت أو المحلّات، فتصبح بمثابة حقل كهرباء. كما أن السيارة تتمتع بكل المواصفات والسلامة العامة وهي تحتوي على جهاز GPS وكاميرا من الأمام والخلف وsensors وtouch screen للتحكم وبرنامج اندرويد.

 

 

ويضيف حسامي أن السيارة صغيرة الحجم لكنها في الوقت نفسه واسعة ومريحة من الداخل وهي تتسع لـ 5 أشخاص والصندوق بحجم صناديق السيارات الصغيرة المصممة عالميًا، أما هيكلها فمميز ولا يشبه أي سيارة أخرى. ويُشير حسامي إلى انه أجرى مؤخرًا عملية طلاء للسيارة لكي تظهر بشكلها النهائي ولكن من دون إجراء أي تعديلات على الهيكل أو المُحرك.

 

 

 

أما في ما يتعلق بسعرها، فيُجيب: “طبعا نُخطط في المستقبل لإنشاء مصنع والبدء بإنتاج سيارات كهربائية، وأي شخص يرغب في أن يمتلك مثل هذه السيارة فأنا جاهز لتصنيعها وسيتراوح سعرها ما بين 3500 دولار لغاية الـ 15 ألف دولار وذلك بحسب قوة البطارية ومحرّك السيارة.

 

ويُشدد حسامي على أن “ليرة” سيارة نموذجية غير مُخصصة للبيع”، ويضيف: “أردنا من خلالها إيصال رسالة للناس بأنه لدينا قدرات وإمكانات في لبنان وينقصنا الدعم فقط”. ولفت إلى أنّ “العديد من البلدان المجاورة في حاجة الى هكذا نوع من السيارات مثل سوريا والعراق أو حتّى ليبيا، في ظلّ مواجهتها مشاكل نفطيّة

 

 

حسامي الذي يأتي من خلفية صناعية ولديه خبرة طويلة بمجال صناعة الماكينات، قرر مع بدء الأزمة في لبنان تقديم فكرة جديدة وفريدة من نوعها تستطيع أن تنهض بالبلد وأن تكون بداية مخرج لحل الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار المحروقات. فولدت سيارة “ليرة” من قلب المُعاناة، بحسب تعبيره، والهدف من تسميتها هو رفع اسم العملة الوطنية ودعم الاقتصاد اللبناني. 

 

يكشف أنه في 8 تموز المقبل أي في حفل إطلاق سيارة “ليرة” سيُعلن عن مشروع جديد وذلك استكمالا لمُبادرته الفردية”، ولفت إلى أنه “بعد الحفل سيتم عرض السيارة في showroom لكي يتمكن الناس من رؤيتها والتعرّف إليها عن كثب.

 

Leave a Reply