وضّاح ملاعب في المرحلة النهائية من “نجوم العلوم” وتصويتكم يؤهله للفوز بالمركز الأول

أثبت المخترع اللبناني وضّاح ملاعب جدارته بين عدد من المخترعين العرب في برنامج نجوم العلوم، البرنامج العلمي الإبداعي الأول في الشرق الأوسط، ووصل ملاعب للمرحلة النهائية من البرنامج، وأصبح جاهزاً للانطلاق نحو العالمية. 

وضّاح وصل إلى ما وصل إليه من خلال الكدّ والبحث لسنوات، وبدورنا علينا أن ندعمه ونُعيد الأمل بلبنان العلم والإبداع، من خلال التصويت بكثافة لوضّاح ليفوز بالمركز الأول، صوتكم هو صوت للعلم والأمل وللبنان. 

 

رابط التصويت موجود أدناه،  العملية تتطلب أقل من دقيقة: 
www.starsofscience.com/voting

 

 عمل وضّاح على تصميم شريحة بيولوجية ” organ-on-chip” وهي عبارة عن شريحة بلاستيكية تعمل كأساس يجبر الخلايا بأن تنمو لتشكّل أنسجة ثلاثية الأبعاد تحاكي الأنسجة المكوّنة في جسم الإنسان. هدف هذه الأنسجة هو تربيتها مخبريًا من أجل دراستها ودراسة الأمراض الشائعة في هذا النوع من الأنسجة لدراسة تأثير الأدوية والمحفّزات البيولوجية عليها مما قد يخلق ثورة علمية في مقاربة الأمراض المزمنة كالسرطان وغيره.

 

 

 

إنجازات المخترع اللبناني وضاح ملاعب: هو مهندس ميكانيك حائز على إجازتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت “AUB”، إضافة إلى تخصّصين جانبيين في الرياضيات والهندسة الطبية. في حين تمحور مشروع تخرجه لنيل شهادة الماجستير حول “الهندسة النسيجية والتكنولوجيا الحيوية”. إضافة إلى ذلك، فقد عمل في الأبحاث في هذا المجال في الجامعة الأمريكية في بيروت لمدة 5 سنوات، حين إكتشف حاجة إنسانية لشريحة كالتي قد صممها لاحقًا.

 

بعد أن أتى بالفكرة وقام بتصميم وصناعة نموذج أول، عرض وضاح فكرته كأطروحة ماجستير ليطورها ويجربها بمساعدة الجامعة، واستمر بالعمل عليها منذ ذلك الحين. عمل وضاح على تأسيس شركة ناشئة بإختراعه، وشارك وربح العديد من المسابقات المحلية والعالمية التي مولته وساعدته للتقدم بمشروع.

 

Leave a Reply