هادي شماع طالب طبّ متفوق يُحرم من امتحاناته النهائية بسبب منشور شاركه على فيس بوك!

طالب الطبّ هادي شماع

هادي شماع طالب طبّ متفوق يُحرم من امتحاناته النهائية بسبب منشور على فيس بوك!

تتداول مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام، قضية طالب الطبّ هادي شماع سنة رابعة في الجامعة اللبنانية، بعد أن كتب منشورًا على حسابه في موقع الفيس بوك يطال عميد كلية الطبّ في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف فارس، ما أدى إلى حرمانه من الامتحانات في الكلية.

ونعرض هنا منشورين من محاميين يشرحان تفاصيل القضية

الناشط السياسي والحقوقي حسن بزي على فيسبوك :
بدكن تعرفوا سوء نية عميد كلية الطب والمجلس التأديبي بكلية الطب في الجامعة اللبنانية ضد الطالب المتفوق هادي شماع؟ بحسب نظام الجامعة يعود للمجلس التأديبي بالكلية فرض عقوبة الفصل من الدراسة لمدة تتراوح بين أسبوع وشهر، اما عقوبة الحرمان من الإمتحان فتحتاج لموافقة رئيس الجامعة.

العميد والمجلس التأديبي عم يتذاكوا كتير، أوقعوا عقوبة الفصل من الدراسة لهادي لمدة شهر ولكن طبقوها بحقه بوقت الإمتحانات يعني عملياً أخدوا عقوبة هي الحرمان من الامتحان اللي بتحتاج لموافقة رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب.

طبعاً هالقرار الاعتباطي ما رح يمر دون مساءلة وأنا بقلكن بلغوا كل حدا وقع عالقرار أنه رح يتفضل عالقضاء الجزائي بجرائم استغلال السلطة والنفوذ وأنه زمن بلطجة الفاسدين ولى….

وإن غداً لناظره قريب.

ملاحظة : قرار الفصل بحق هادي شماع وحرمانه من اجراء الامتحانات نفذ دون ابلاغه به ليتمكن من الطعن به أصولاً.

 منشور المحامية ألماز سعد تروي القصة كاملة :

هكذا تهجر الكفاءات هكذا تدفن طموح الشباب قبل ان تبصر النور
منذ فترة قصيرة قام هادي بمشاركة منشور على صفحته على فايسبوك نشره أحدهم ويتحدث عن قيام عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف فارس بالاشتراط على تلامذته ذكر اسم ولده في كل بحث يجرونه.
بعد ساعة واحدة حذف هادي مشاركته للمنشور بسبب تشكيكه في صحّة الخبر المتداول على مواقع التواصل، ثم تمّ استدعاؤه بعد يومين الى مجلس تأديبي تمّ فيه توبيخه بأقصى الكلام والاتهامات وأساليب التنمر .
كتب هادي اعتذاراً خطياً بناء على طلب الأساتذة في المجلس التاديبي وفي اليوم التالي كتب منشوراً اعتذر فيه من عميد كلية الطب الدكتور يوسف فارس إلا أن هذا الأخير استطاع استصدار قرار تأديبي عاجل قضى بحرمان هادي من إجراء إمتحانات أربعة مواد في الإمتحانات النهائية وباشر بتنفيذ القرار رغم عدم توقيعه من رئيس الجامعة ورغم عدم إبلاغه من هادي.
بعد ذلك تدخلت الوساطات لمعرفة سبب هذا الحقد ضد تلميذ شارك منشوراً لمدة ساعة فقط ثم اعتذر إلا أنها جميعاً لم تثمر وكان شرط العميد حضور هادي مع والده إلى مكتبه حيث بالفعل حضروا مع هادي فبادر بقول العبارات التالية:
1- قال والد هادي للعميد اعتبره ابنك وغلط فأجاب ما بتشرف ابنك يكون ابني.
2- قال العميد لو شئت لأرسلت لهادي 3 أو 4 أشخاص كانوا كسّروك انت واختك.
3- اضافة الى عبارات البهتان والاصرار على حرمان هادي من عامه الدراسي.
علماً أن الاجتماع موثق بتسجيل صوتي.

الآن الأمل الوحيد لهادي هو الضغط على عميد كلية الطب وفضح مخالفاته للقانون ورفض استغلال سلطته لتحقيق أهداف شخصية، ليس بغرض البلبلة وانّما لاستكمال امتحاناته النهائية وعدم انهاء عامه الدراسي تعسّفا.
طبعاً ستتم ملاحقة العميد الدكتور يوسف فارس أمام القضاء المختص للإقتصاص من جرائمه وإلزامه بالتعويض عن العطل والضرر وإهدار سنة من عمر التلميذ هادي شماع.

Leave a Reply