طبيب لبناني يجري أول عملية استئصال من دون جراحة خارج أوروبا وأميركا في المستشفى العسكري

عملية جراحية الأولى من نوعها

طبيب لبناني يجري أول عملية استئصال من دون جراحة خارج أوروبا وأميركا في المستشفى العسكري

أجرى الرائد الطبيب الياس الخوري ابن بلدة كفرنيس الشوفية عملية تعد الأولى من نوعها تجرى خارج الدول الأميركية الأوروبية، وهي عبارة عن استئصال رأس البنكرياس باستخدام المنظار، من دون عملية شق أو جراحة، بحسب الموقع الرسمي للجيش اللبناني.

وهذه تعد هي أكبر عملية تجرى في البطن لكونها تشمل استئصال رأس البنكرياس “Whipple Procedure” باستخدام المنظار وترميم المنطقة المحيطة به في الوقت نفسه، وهذا ما كان يحصل للمرة الأولى خارج أوروبا وأميركا، لأن عادةً تجرى عملية الاستئصال هذه عن طريق الشق أو الجراحة.

وقد أجرى الطبيب الياس الخوري العملية في المستشفى العسكري المركزي، في 8 آب من العام 2020 لإحدى المستفيدات من الطبابة العسكرية.

ويشير الطبيب خوري إلى أنّ مجرى الكبد عند المريضة التي أُجريت لها الجراحة كان ملتويًا، وبعد التدخل الطبّي الذي أُجري لها والجراحة التي خضعت لها أصبح وضعها ممتازًا ولم تعانِ أي ردات فعل جانبية أو التهابات.

يذكر أن عملية الـ “Whipple Procedure” التي تُعرف باسم استئصال البنكرياس والإثناعشري، هي عملية معقدة وصعبة تُجرى لإزالة رأس البنكرياس والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الإثنا عشر) والمرارة والقناة الصفراوية، لعلاج الأورام والاضطرابات الأخرى التي تصيب البنكرياس والأمعاء والقناة الصفراوية، وهي الجراحة الأكثر استخدامًا لعلاج سرطان البنكرياس الذي يقتصر على رأس البنكرياس. 

وبعد الانتهاء من إجراء ويبل “Whipple Procedure”، يعيد الجراح توصيل الأعضاء المتبقية حتى تتمكن من هضم الطعام بصورة طبيعية بعد الجراحة. 
 

Leave a Reply