في عز الأزمة… نائب حاكم مصرف لبنان ينال جائزة العام 2020 عن تفوقه في المجال المالي فهل ينقذ لبنان من محنته؟

البروفيسور سليم شاهين

نائب حاكم مصرف لبنان ينال جائزة العام 2020 عن تفوقه في المجال المالي… فهل يساهم في إنقاذ لبنان من عجزه؟

منحت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي جائزتها في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية (العلوم الإدارية والمالية والمصرفية)، للعام 2020 إلى البروفسور سليم شاهين، رئيس كرسي عبد العزيز الصقر التمويل في كلية العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، والمدير التنفيذي السابق لواحة طلال ومديحة الزين للابتكار التابعة للجامعة الأميركية في بيروت. وهو حاليا النائب الثالث لحاكم المصرف المركزي في لبنان.

 

وقال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور خالد الفاضل أن “الفائزين للعام 2020 يمثلون طاقات علمية متميزة، ومنشوراتهم ومساهماتهم البحثية الغزيرة هي مساهمات ملهمة لمجتمع الأبحاث، خاصة للباحثين الشباب وأولئك الذين هم في مستهل مسيرتهم، والذين يطمحون إلى إحداث تأثير من خلال مساهماتهم العلمية، بحسب الإعلان عن الفائزين بالجائزة والذي صدر عن المؤسسة”.

 

وأوضحت الجامعة الأميركية في بيروت في بيان، أن “الدكتور شاهين فاز بهذه الجائزة عن إسهامه العلمي في موضوعات تختص بالمجال المصرفي والمالي ومنها تمويل المشاريع الريادية المالية، ورأس المال الاستثماري المغامر، وحوكمة الشركات، وقد منحت الجائزة بشكل مشترك للبروفسور شاهين والبروفسور أمين طرزي، مدير مختبر التحليل الاقتصادي والتوقع في جامعة ليموج في فرنسا، تكريما لأبحاثه المهمة ومنهجه العلمي المتقدم في دراسة قضايا المجال المصرفي والمالي”.

 

وقال البروفسور شاهين: “خلال عملي في الجامعة الأميركية في بيروت، تركزت أبحاثي على تحسين فهمنا لتأثير التضارب المحتمل للمصالح على عملية صناعة القرار، بشكل عام، وعلى تقدير القيمة المادية للشركة بشكل خاص”. أضاف: “يتناول عملي على وجه التحديد الدور الذي تلعبه البنوك الاستثمارية وممولو المخاطر، فضلا عن حوكمة الشركات لدعم نمو القطاع الخاص، وتطوير الأسواق المالية. ويغطي عملي أيضا استكشاف تأثير عدم اليقين، على مستوى البلد وعلى مستوى الشركات، على ديناميات الأعمال وأدائها.”

 

وذكرت الجامعة أن البروفسور شاهين “يحمل الدكتوراه في التمويل من جامعة إيكس مرسيليا ، وشهادتي ماجيستر في الهندسة المالية وفي العلوم المصرفية والمالية. كما يحمل شهادات متعددة من كلية هارفارد للأعمال وجامعة نيويورك. وأبحاثه تتناول أساسا الأعمال التجارية والمالية، ونشرت له مقالات عديدة في المجلات الأكاديمية الدولية. وقد عرض عمله في مجلة المصرفيين والمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية في الولايات المتحدة، كما عرض في المؤتمرات الدولية الرائدة مثل جمعية التمويل الأمريكية واجتماعات الرابطة المالية الأوروبية”.

 

ولفتت الى أن البروفسور شاهين “كان قد حصل على جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان لأفضل باحث عربي شاب في الاقتصاد وفي العلوم المصرفية والمالية والإدارية للعام 2008 (جائزة البنك العربي)، تكريما لمنتوجه البحثي المتميز خلال الفترة بين عام 2005 وعام 2007 كما حصل على ميدالية تخرج بإمتياز من رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري”.

 

وقالت: “بالإضافة إلى دوره الحالي في الجامعة الأميركية في بيروت، كان البوفسور شاهين عميدا موقتا لكلية العليان لادارة الأعمال في الجامعة بين نيسان 2013 وكانون الأول 2015. ولديه خبرات استشارية متعددة في القطاعين العام والخاص في أوروبا وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وقد قام بالتعليم وشغل مناصب زائرة في العديد من الجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم العربي”.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

Leave a Reply