للعام الخامس على التّوالي المهندس اللبناني وضاح ملاعب على قائمة فوربس ضمن مجموعة رواد الأعمال الملهمين 

المهندس اللبناني وضاح ملاعب

للعام الخامس على التّوالي المهندس اللبناني وضاح ملاعب على قائمة فوربس ضمن مجموعة رواد الأعمال الملهمين

في قصة نجاح جديدة، اختارت فوربس الشرق الأوسط المهندس اللبناني المبدع وضاح ملاعب، الذي سبق وفاز في مسابقة “نجوم العلوم”، ليكون على قائمتها السنوية 30Under30 للعام الخامس على التوالي، التي تضم مجموعة ملهمة من رواد الأعمال والمبتكرين والرياضيين، تشمل 6 فئات: الرياضة، والتجارة، والعلوم والتكنولوجيا، والتمويل، والتأثير الاجتماعي، فضلًا عن الإبداع.

وملاعب أسس (DLOC Biosystems) في العام 2017، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تطور شرائح بيولوجية قادرة على تشكيل نسيج خلايا تشبه كثيرًا تلك الموجودة في جسم الإنسان. ويتيح ذلك للشركات تجربة الأدوية والتنبؤ بدقة بمدى فاعليتها قبل تجربتها على الإنسان. ومن المتوقع أن تجعل هذه التكنولوجيا التجارب السريرية أرخص وأكثر أمانًا. كما تهدف التقنية الجديدة إلى أن تصبح بديلًا عن التجارب على الحيوانات في المستقبل. ولدى وضاح 5 أعوام من الخبرة البحثية في هندسة الأنسجة والهندسة الطبية الحيوية. كذلك اخترع أول مفهوم لشريحة (DLOC) في عام 2017 خلال أطروحة الماجستير في الجامعة الأميركية في بيروت.

تضم قائمة العام الحالي 35 شخصًا من 13 جنسية. ويعد المصريون الأكثر تمثيلًا بـ12 شخصًا، يليهم 6 من لبنان و3 لكل من عمان والسعودية. فيما تتوزع إقامة المتأهلين ضمن 8 دول في الشرق الأوسط، إذ يقيم 12 منهم في مصر، يليهم 10 في الإمارات، و5 في لبنان، و3 في السعودية. في حين يبلغ متوسط أعمار جميع المتأهلين للقائمة نحو 27 عامًا.

ولاختيار المرشحين، أخذ فريق العمل ببعض العوامل التي شملت: مدى تأثير المرشحين على الصناعة والسوق والتأثير المجتمعي، وفرص النمو مستقبلًا. بالإضافة إلى البيانات الكمية والأرقام، مثل: حجم التمويلات، والجوائز التي فاز بها المرشحون، والإيرادات وقيمة الصفقات، وعدد الأشخاص المتأثرين بهم، وعدد العملاء والمتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.  

 

المصدر: الأنباء أونلاين

Leave a Reply