أول مهندس يضع لبنان على جدار التميّر في ألمانيا هو ابن الشوف

طارق ابراهيم ابن الشوف أول مهندس معمار يضع لبنان على جدار التميّر في ألمانيا

فاز المهندس المعمار اللبناني طارق ابراهيم ابن بلدة بعقلين الشوف، بجائزة “التميّز بالعمارة” في “German Design Award” الإلمانية العالمية في فرانكفورت، وذلك من بين آلاف المتبارين من جميع أقطاب العالم.

 

الجائزة عن مشروع نفذه طارق ابراهيم في عينبال الشوف 

وقد نال ابراهيم هذه الجائزة عن مشروع معماري بعنوان “امتداد الهوية” وهي عن فيلا واقعة في بلدة عينبال الشوف لصاحبها الأستاذ لطفي أنطونيوس، صممها ونفّذها ابراهيم عبر مكتبه “Paseo Architecture” الكائن في بقعاتا في منطقة الشوف- جبل لبنان. 

والمميز في فكرة هذه الفيلا انها امتداد لبيت قديم بُنيّ عام 1852، وقد خضع لعدة اضافات على مرّ السنين. أعاد ترميمه  ابراهيم دامجاً التراث والحداثة معاً، مستخدمًا مواد معاصرة مثل الفولاذ والخشب، مع الحفاظ على هوية البيت الأصلية.

 

طارق ابراهيم في ألمانيا

 

طارق ابراهيم في ألمانيا

 

تصميم يحترم تاريخ البناء

وقد أُعلنت لجنة التقييم عن المشروع أنه “استطاع المهندس ابراهيم من خلاله دمج العمارة القديمة مع العمارة الحديثة مع احترام تاريخ البناء، علماً إنه أضاف امتدادت متنوعة ومواد مختلفة بشكل دقيق”.

 

ماذا قال طارق ابراهيم عن المشروع؟

ويقول ابراهيم: “علينا احترام قديمنا وصفات كل بيت يحمله في طياته… ففي النهاية هندسة العمارة هي برهان على وجود الحضارات عبر التاريخ، فهي الخالدة عبر الأجيال”. 

وينهي: “هذه الجائزة هي أكبر دليل على أن الحفاظ على الحضارات والتاريخ أساسيّ… والحنكة هي كيفية الدمج بين التراث والفن المعاصر”.

 

 

طارق ابراهيم يفوز بجائزة التميّز بالعمارة

 

طارق ابراهيم يفوز بجائزة التميّز بالعمارة

 

 

الشوف على جدار التمّيز في ألمانيا من خلال Paseo Architecture

يشار أن المشروع عُرض في متحف خاص في متحف Angewandte Kunst بالفنون الحديثة، كما وُضع اسم “Paseo Architecture” وهو مكتب الهندسة الذي يملكه ابراهيم على جدار التميّز الخاص بالجائزة العالمية.

 

 

شاهدوا بالفيديو اسم Paseo Architecture على جدار التميّز في ألمانيا

 

 

 

جوائز عالمية سابقة لطارق ابراهيم

يذكر أن ابراهيم سبق أن حاز على الجائزة الذهبية عن فئة العمارة في “Muse Award” التابعة لـ”International Association of Awards” والجائزة البروزنزية في “A’Design Award & Competition” الايطالية العالمية في كومو- ميلانو عن فئة “هندسة العمارة” وجائزة “كوتينوس” العالمية التي أطلقت للمرة الأولى في الشرق الأوسط عن فئة “التميّز في مجال الفن المعماري لعام ٢٠١٨” برعاية المنظمة الخيرية العالمية التابعة للأمم المتحدة ومؤسسة “ساند” العالمية، وذلك تقديراً لتفوقه وإبداعه المتواصل في مجال الفن المعماري والهندسي.

 

 

موقع “بشوفك” يهنىء المهندس المبدع طارق ابراهيم ابن بعقلين على تميزه، ويؤكد أن إنجازه هو فخر للبنان والشوف.

Leave a Reply