غنوى وسولين وزينة: ثلاث شابات من الشوف في مسابقة عالمية بعد ابتكارهن مايكرويف صديق للبيئة

غنوى أبو دياب وسولين كرباج وزينة حسام الدين

كتب جاد فياض في موقع الأنباء:

 

من رحم الأزمات والمصاعب، تولد المبادرات المميزة كضوء في النفق المظلم. يواصل الإبداع الشبابي اللبناني إثبات كفاءاته وقدرته على الوصول بعيداً في مختلف الحقول، على مستوى الإبتكارات بشكل خاص، فيشارك في المنافسات العالمية ويحقق نتائج مبهرة تستحق المتابعة.

 

وتشجيعاً لهذه التجارب، تواكب جريدة “الأنباء” الإلكترونية فريق “Chill-Lit” المشارك في مسابقة “Hult Prize” العالمية للإبتكار. الفريق يحقق نجاحاً لافتاً، كونه ثاني فريق لبناني يبلغ المرحلة الإقليمية بتاريخ المسابقة، والفريق الوطني الوحيد الذي وصل إلى هذه المرحلة في هذا النسخة، بعدما نجح في إجتياز المراحل السابقة، ويفصله مرحلتان فقط قبل بلوغ النهائيات التي تتم على صعيد العالم.

 

تهدف المسابقة هذا العام إلى طرح حلول للمشكلات التي تواجه العالم، وخلق فرص للطلاب الجامعيين من أجل تطوير قدراتهم في سوق ريادة الأعمال. وفي هذا الإطار، يعمل الفريق على تقديم نموذجاً للفكرة التي وضعها سابقاً ووصل للمرحلة الراهنة على أساسها، وهي مجسّمٌ لتسخين أو تبريد الطعام بعملية كيميائية دون إستخدام الطاقة الكهربائية، يتميّز بتكلفته الزهيدة، وصداقته للبيئة، إذ أنه لا يصدر أي غازات أو إفرازات مضرّة بالبيئة، علما أن العملية الكيميائية المذكورة لا تُضر الطعام، وهي فكرة بسيطة ومفيدة من شأنها دخول سوق المطاعم، ما يعزز من فرص إحتمالية فوز الفريق في المرحلة المقبلة وإستمراره في المنافسة.

 

يعمل الفريق على صنع نموذج أولي لعرضه في المرحلة المقبلة، إلّا أنه يحتاج لمساعدة خبراء في هذا الشأن، وهو يطلب اليوم تعاوناً لإنجاح المشروع المذكور والوصول إلى العالمية، ودعماً لهذه المبادرة الشبابية المحلية التي من شأنها إيصال لبنان إلى أعلى المستويات من جهة، وتشجيع الصناعة المحلية بدل الإستيراد.

 

في هذا السياق، يطلب الفريق مساعدة أصحاب الشان أو الإختصاص، فهو يحتاج إلى:

 

– مصنع للمساهمة في تصنيع علبة النموذج المذكور من قصب السكر، علماً أن الفريق استحصل على مادة قصب السكر، ووضع مخطط النموذج (مصنع بلاستيكيات…)

 

– مختبر للتزويد بالكيميائيات التالية:
Calcium oxide (quick lime) – Calcium ammonium nitrate

 

– مختبر للمساعدة في إعداد مقادير الكيميائيات

 

– متخصص في مادة الكيمياء للمساعدة في الإعداد

 

الفريق اللبناني بحاجة لمساعدتكم، ويعتمد عليكم لبلوغ المراحل النهائية، والمطلوب ممن هو قادر التوصل مع أعضاء الفريق عبر الرقم التالي أو البريد الإلكتروني:

غنوى أبو دياب: 81795300
سولين كرباج: 81797790
زينة حسام الدين: zenahoussamaldine@gmail.com

 

إليكم فيديو توضيحي عن المشروع:

 

 

Leave a Reply