انتخابات 2022: مهام موظّفي أقلام الإقتراع خلال الإنتخابات النيابية من لحظة استلام الصناديق حتّى انتهاء عملية الفرز

5275-39787428

انتخابات 2022:  مهام موظّفي أقلام الإقتراع خلال الإنتخابات النيابية من لحظة استلام الصناديق حتّى الانتهاء من عملية الفرز 

كما بات معروفًا، فقد تحدّدت الإنتخابات النيابيّة في لبنان يوم الأحد الواقع في 15 أيار 2022، ولكن تحضيرات موظّفي أقلام الإقتراع للعمليّة الإنتخابيّة تبدأ قبل يومٍ من الإقتراع، من الساعة السابعة صباحًا من يوم السّبت وتنتهي ليل الأحد بعد الانتهاء من عملية الفرز وتسليم المغلّفات للجنة القيد. 

قبل الاقتراع بيومٍ:

صباح يوم السّبت، تصل صناديق الإقتراع إلى مراكز المحافظات بحسب كتاب التّعيين، فيكون بانتظارها رئيس القلم والكاتب، فيتأكّدا من وجود كافّة اللّوازم الإنتخابيّة في داخلها من: ختم آلي، أقلام حبر، صمغ، شمع أحمر، وغيرها من اللّوازم والمطبوعات والمغلّفات الخاصّة بنتائج الفرز…) 

وفي حال وجدا أيّ نقص في محتويات الصّندوق، يقومان بتبليغ رئيس المركز، أو المحافظ، أو القائمقام، أو يتّصلان على رقم الخطّ السّاخن 1766، ثمّ يسلّمان الصّناديق إلى عناصر قوى الأمن المتواجدين في مراكز الإقتراع الخاصّة بمكان التّعيين.

يوم الإقتراع:

يصل رؤساء الأقلام والكتّاب بالزّيّ الرّسميّ، إلى أقلام الإقتراع، في تمام السّاعة السّادسة صباحًا من يوم الأحد، ويتأكّدون من توفّر كافّة المستلزمات داخل أقلام الإقتراع (تلفزيون، معزل عدد2، كاميرا وتوابعها…) وذلك تجنّبًا لأيّ مشكلة أو تأخير في العمليّة الإنتخابيّة.

هيئة القلم: 

تتشكّل هيئة القلم قبل السّاعة السّابعة صباحًا وهي تتألّف من: رئيس القلم، الكاتب، موظّف الإحتياط، وناخبَينِ، أحدهما يختاره رئيس القلم، والثّاني يختاره النّاخبين.

يغلق أعضاء هيئة القلم الصّناديق بإحكام، بعد التّأكد مسبقًا من أنّها فارغة.

رجل الأمن:

من مهام رجل الأمن، تنظيم النّاخبين خارج القلم والتّأكّد من هويّات النّاخبين، ومن عدم وجود حبرٍ على أيّ إصبع من أصابعهم، كما يتأكّد من وجود اسم النّاخب في القوائم الإنتخابيّة الموضوعة على باب القلم.

بدء العمليّة الإنتخابيّة

تبدأ العمليّة الإنتخابيّة، في تمام السّاعة السّابعة صباحًا، بعد اكتمال هيئة القلم.

يدخول النّاخب إلى قلم الإقتراع، ويتأكّد رئيس القلم من هويّته، ويتحقّق الكاتب من وجود اسمه في لوائح الشّطب، ثمّ يُعطى ورقة الاقتراع الخّاصّة بدائرته، الموقّعة من رئيس القلم والكاتب، والظرّف الرّسميّ المطبوع عليه، اسم القضاء أو الدّائرة الصّغرى، ومختوم بالختم الرّسميّ.

على النّاخب أن يختار لائحة واحدة واسم تفضيلي واحد من نفس اللّائحة.

مرحلة العدّ والفرز:

تنتهي عمليّة الإقتراع في تمام السّاعة السّابعة صباحًا، وتتمّ عمليّة الفرز، أمام الكاميرا وتُنقل مباشرة على التلفزيون، بحضور المراقبين والمندوبين والمرشّحين.

الأوراق الباطلة والملغاة:

1- الأوراق الّتي تحمل علامات إضافيّة.

2- الأوراق غير الرّسميّة.

3- كلّ ورقة تحمل تصويتًا للائحتين.

الأوراق الصّحيحة المحتسبة:

1- في حال التّصويت بصوتٍ تفضيليّ فقط، يُحتسب التّفضيليّ واللّائحة العائدة له أيضًا.

2- في حال لم تحمل الورقة أيّة إشارة تُعتبر بيضاء وتُحتسبُ ضمن عدد المقترعين.

3- التّصويت للائحة من دون الإشارة للصّوت التّفضيليّ يؤخذ الصّوت للّائحة فقط.

4- تحديد أكثر من صوت تفضيلي ضمن اللّائحة الواحدة، يؤخذ بصوت اللّائحة فقط.

5- في حال التّصويت للائحة واختيار مرشح تفضيليّ من لائحة أخرى أو التّصويت لمرشّحٍ من غير الدّائرة الصّغرى، يُحتسب الصّوت للّائحة فقط.

 

 

 

 

 

Leave a Reply