ما هو سقف الإنفاق الإنتخابي المسموح به في دائرة الشوف بحسب القانون اللبناني؟

سقف الإنفاق الإنتخابي

ما هو سقف الإنفاق الإنتخابي المسموح به في دائرة الشوف بحسب القانون اللبناني؟

مع دخول مرحلة الانتخابات النيابية اللبنانية لعام 2022 يضمن الدستور اللبناني تحت سقف قانون 44/2017 الأجواء الديمقراطية والعادلة اللازمة لإدارة تلك العملية بين مختلف المرشحين والاحزاب والكيانات السياسية في إطار من التنافس الجدي التعددي والمنّظم. 

ويضمن القانون اللبناني أن تتم العملية الانتخابية في أجواء من المساواة بين جميع الأطراف المتنافسة عبر اعتماد وتطبيق قوانين وأنظمة عديدة ومنها ما يسمى بـ “سقف الإنفاق الإنتخابي”.

 

ما هو الحد الأقصى للإنفاق الإنتخابي بحسب القانون؟

بعد انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان وانهيار الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي، والتي فقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها، رفع قانون الانتخابات اللبناني الحد الأقصى المسموح به للانفاق الانتخابي تماشيًا مع هذه الأزمة، إذ تم في 3/11/2021 تعديل المادة 61 من قانون الانتخابات النيابية رقم 44 تاريخ 17/6/2017، ليرتفع سقف الانفاق الانتخابي لكل مرشح بعد التعديل، من 150 مليون ليرة لبنانية مقطوع ثابت إلى 750 مليون ليرة، ومبلغ 50,000 متحرّك بدل 5,000.

وفي تفاصيل المادة 61، قسّم السقف الانتخابي الأقصى إلى قسمين، قسم ثابت مقطوع قدره 750 مليون ليرة لبنانية، يضاف اليه قسم متحرك مرتبط بعدد الناخبين في الدائرة الانتخابية الكبرى التي ينتخب فيها وقدره 50 ألف ليرة لبنانية عن كل ناخب من الناخبين المسجلين في قوائم الناخبين في الدائرة الانتخابية الكبرى.

أما سقف الانفاق الانتخابي للائحة فهو مبلغ ثابت مقطوع قدره 750 مليون ليرة لبنانية عن كل مرشح فيها.

ويمكن اعادة النظر بهذا السقف لدى افتتاح فترة الحملة الانتخابية في ضوء الظروف الاقتصادية وذلك بموجب مرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية والبلديات وبعد استطلاع رأي الهيئة”.
 

ما هو الحد الأقصى للإنفاق الإنتخابي بحسب القانون في دائرة الشوف؟

ففي قضاء الشوف وبحسب خريطة الاحصاءات لدى وزارة الداخلية والبلديات يبلغ عدد الناخبين 212,512 ناخب أي ما يعادل مجموع 10,625,600,000 ليرة لبنانية عن القسم المتحرك.

يبلغ عدد المرشحين في قضاء الشوف الموزعين على جميع اللوائح السبع المتنافسة هو 43 مرشحًا أي ما يعادل مجموع 32,250,000,000 ليرة لبنانية عن القسم الثابت المقطوع للوائح مجتمعة.

 

للإطلاع على خريطة الإحصاءات إضغط هنا

 

Leave a Reply