ما أهمية مشاركة المواطن في الانتخابات النيابية؟

5291-1662144804

ما أهمية مشاركة المواطن في الانتخابات النيابية؟

ما من بلدٍ في العالم يكتسب صفة الديمقراطية ما لم يجرِ إنتخاباتٍ فيها، من أجل العمل على تحسين ظروف العيش من خلال ربط مصالح الناخبين بمصالح الحكومات.

للمواطن حق أساسي وهو أن يشارك في الحكم وإدارة الشؤون العامة لبلاده لأنّ إرادة الشعب التي يعبّر عنها في صناديق الاقتراع هي مصدر السلطة في الحكم الديمقراطي.

وفي خضم ما يمر به لبنان من أزمات اجتماعية وإقتصادية وصراعات داخلية وخارجية وتشنجات وتجاذبات سياسية، يبقى الخيار الأخير للبنانيين تحديد وتقرير مصيرهم والحد من هذه الأزمات بالوسيلة الديمقراطية الوحيدة المتاحة لهم ألا وهي الإنتخابات النيابية.

أيها اللبناني، مع أي جهة أنت منتمي إليها أو تؤيدها  أو أي فكر عقائدي أنت متمسسك به، في 15 أيار هناك إستحقاق إنتخابي بإنتظارك، هناك غرفة في قريتك أو محلك بإنتظار دخولك إليها وممارسة حقك وواجبك الوطني خلف العازل فيها وبسرية تامة. 

إستيقظ، أغسل وجهك بالماء، إشرب قهوتك، إلبس ثيابك، إتجه إلى قريتك، وإلتقي بأصدقاء الطفولة، وقبل إقفال صناديق الإقتراع، ادلي بصوتك.

أسباب عن أهمية مشاركتك في هذه الإنتخابات:

–    لا تقع في فخ ما تحاول بعض الجهات إقناعك به، بأن صوتك لا يحدث فرق، بل على العكس أنت قوى تغيير أنت صانع للقرار ونعم “وقفت عليك”.

–    أنت مميز بهذا الحق المتاح لك، أنت لبناني، فليس للأجنبي حق الإنتخاب أو تقرير مصيرك عنك.

–    مشاركتك بالإنتخابات ما هي إلا تأكيد على وجود وعي سياسي واجتماعي يتشكل تدريجيًا داخل المجتمع اللبناني.

–    المشاركة الانتخابية تعطيك شعور المسؤلية تجاه الأفراد وتجاه المجتمع، وتجاه الوطن كله.

–    كلما كان لصوتك في العملية الانتخابية تأثيرًا قويًا كلما أكد هذا التأثير أن المسيرة الديمقراطية تسير على نهج سليم في البلد، وهذا ما يعطيك ثقة الدول الأخرى لبناء علاقات دولية تساعدك على النهوض بالمجتمع.

–    إذا كنت غير راضٍ على أداء من في السلطة فإن الإنتخابات هي وسيلة لمحاسبتهم، إستغل الفرصة.

7-    لا تقع في بروباغندا “المؤامرة العالمية” على لبنان، فإن قرار الوطن هو بيدك وكل من يرسخ فيك أفكار المؤامرة ما هو إلا ضحية لتلك الأفكار.

8-    حقك بالتصويت ترجمة حقيقية للعديد من الحريّات الأساسية في مجتمعك الحر ومنها حريّة الرأي والتعبير، كما هو ترجمة لحقوق ومبادئ أخرى منها المشاركة في الحياة السياسية.
 

Leave a Reply