لين طربيه شابة لبنانية تنجو من مرض سرطان العين وتنشر تجربة العلاج بالفن لدعم الصحة النفسية

  لين طربيه والدكتورة ميسم منير تصوير المصورة لما ريمان

  لين طربيه شابة لبنانية ناجية من مرض سرطان العين تنشر تجربة العلاج بالفن لمواجهة التنمر

لين طربيه ناجية من مرض سرطان الورم الأرومي الشبكي، الذي أصابها في سن الثانية، وبدأت العلاج على الفور في مركز سرطان الأطفال في لبنان. 

فقدت لين عينها بالسرطان، وعانت خلال العشرين سنة الماضية من التنمر لأنها مختلفة ذات العين الاصطناعية. ولكنها استطاعت أن تتغلب على هذا الواقع الصعب ولجأت إلى فن رسم الماندالا، الذي أعطاها الوعي، الحكمة، والقوة الداخلية لمواجهة الصعاب والمضي بشغف في حياتها.

 وبعد تجربتها، قررت لين أن تنشر هذا الفن العلاجي. التقت لين طربيه صيف ٢٠٢١  مع د. ميسم منير في معاصر الشوف، و تأثرت كل منهما بما تقدمه الأخرى. د. ميسم منير طبيبة مختصة بالعلاج الشمولي، تعتمد في عملها على الأنظمة الصحية التي تدعم الجسم و الفكر معاً، وكلاهما، على حده، تقدّم ورشات عمل تعزز الصحة النفسية والفكرية. فحصل توافق على تقديم سلسلة ورشات عمل مشتركة تعزز الشفاء عن طريق تقنيات العلاج بالفن لدعم المجتمع اللبناني الذي يعاني الكثير نتيجة الانهيار الإقتصادي الذي يرمي بثقله على جوانب الحياة اللبنانية كافة، ويصيب بسهامه القاتلة السلام الداخلي والصحة النفسية بشكل خاص.

 

“سلسلة تعزبز الشفاء عن طريق الفن” بدأت جلستها الأولى في المكتبة الوطنية في بعقلين، في شباط فبراير الماضي. و سيستمر تقديم هذه الجلسات لمدة 4 أشهر، يتم تحديد مكان و زمان كل جلسة من خلال حسابات لين طربيه على مواقع التواصل الاجتماعي.
يعود ريع هذه الجلسات لدعم مركز سرطان الأطفال في لبنان. 

 

يمكنكم التسجيل لحضور الجلسات عبر الاتصال بالرقم: 81/738830 أو متابعة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي: 

لين طربيه

الشغف|| Heartist

lynn.early.childhood.lifestyle

التقت لين طربيه والدكتورة في الطب الشمولي ميسم منير صيف ٢٠٢١  في معاصر الشوف، و تأثرت كل منهما بما تقدمه الأخرى. د. ميسم منير تعتمد في عملها على الأنظمة الصحية التي تركّز على الشمولية، وكلاهما، على حده، تقدّم ورشات عمل تعزز الصحة النفسية والفكرية. فحصل توافق على تقديم سلسلة ورشات عمل مشتركة تعزز الشفاء عن طريق تقنيات العلاج بالفن لدعم المجتمع اللبناني الذي يعاني الكثير نتيجة الانهيار الإقتصادي الذي يرمي بثقله على جوانب الحياة اللبنانية كافة، ويصيب بسهامه القاتلة السلام الداخلي والصحة النفسية بشكل خاص.

“سلسلة تعزبز الشفاء عن طريق الفن”

باسم العطاء والأمل تدعوكم كل من ميسم و لين لتقضية ساعات من الوقت في عملية ترفيه واكتشاف للذات والمشاركة في النشاط الخيري الذي يقدمونه “سلسلة تعزبز الشفاء عن طريق الفن” و الذي سيعود ريعه لدعم مركز سرطان الأطفال في لبنان. 
نتمنى من الجميع الحضور، للاستفادة و التبرع.

كل مبلغ، مهما كان صغيرًا، يُحدث فرقًا كبيرًا في حياة أطفال يصارعون المرض.

ما هو العلاج بالفن؟
 يُعرف العلاج بالفن أنه استخدام الأساليب الفنية في علاج الاضطرابات النفسية وتعزيز الصحة العقلية و الجسدية. العلاج بالفن يؤمن أن التعبير الإبداعي يطور الوعي الذاتي والذي بالتالي يعزز الشفاء والصحة  العقلية.

يهدف العلاج بالفن في المقام الأول إلى مساعدة الأفراد الذين يواجهون تحديات عاطفية ونفسية على تحقيق التوازن النفسي وتحسين الصحة.

أُثبت أن العلاج بالفن يفيد الناس من جميع الأعمار.  وتشير الأبحاث إلى أن العلاج بالفن يمكن أن يحسن التواصل والتركيز ويمكن أن يساعد في تقليل مشاعر العزلة.  وقد ثبت أيضًا أن هذا النوع من العلاج يؤدي إلى زيادة احترام الذات والثقة والوعي بالذات. كما يؤدي إلى استكشاف العواطف، ومعالجة النزاعات التي لم يتم حلها، وتحسين المهارات الاجتماعية.

لا تعد الخبرة الفنية السابقة ولا القدرة الفنية الطبيعية ضرورية للعلاج الناجح، وقد يستفيد أي فرد من العلاج بالفن.

غالبًا ما يمكن تحقيق النتائج الإيجابية في العلاج بالفن من قبل أولئك الذين يواجهون مشكلات مثل:

•     القلق
•     الكآبة
•     حالات الاعتماد (على التدخين و الكحول)
•     التوتر
•     هلع ما بعد الصدمة
•     فرط الحركة ونقص الانتباه
•     الشيخوخة وقضايا الشيخوخة
•     السرطان
•     التعب
•    التوحد 
•     أمراض القلب
•     فقدان الشهية
•     الشره المرضي
•     اضطرابات الأكل الأخرى
•     قضايا الأسرة أو العلاقة

 نظراً لأن العلاج بالفن يسمح للناس بالتعبير عن مشاعرهم حول أي موضوع من خلال العمل الإبداعي بدلاً من الكلام، يُعتقد أنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يشعرون بأنهم بعيدون عن عواطفهم أو مشاعرهم.  الأفراد الذين يواجهون صعوبة في مناقشة أو تذكر التجارب المؤلمة قد يجدون أيضاً العلاج بالفن مفيداً لهم. 

العلاج بالفن عن طريق الماندالا و تخطيط الجسم:
يمكن أن يكون العلاج بالفن عن طريق رسم ماندالا مصدرًا رائعًا للتفكر في مكنونات النفس. يمكن رؤية الماندالا في كل مكان من حولنا، فهي تمثل الحياة كما نعرفها. الماندالا تمثل نظامًا بيئيًا وكوناً كبيرًا يتجاوز وعينا. إنها هياكل خلايانا وعالمنا وكوننا.

إن طبيعة إنشاء الماندالا هي علاجية ورمزية، ستعكس الأشكال والألوان التي تصنعها خلال جلسة العلاج بفن الماندالا ذاتك الداخلية عند رسمها.  يجب أن تلهمك غريزتك وشعورك وتوجهك خلال عملية الخلق هذه. لذلك، مهما كان ما تشعر به في ذلك الوقت، ومهما كانت المشاعر التي تأتيك، سيتم تمثيلها في علاجك بفن الماندالا.

 كما هو الحال مع معظم العلاج بالفن، لا يتعلق الأمر بالمنتج النهائي … إنه يتعلق بالرحلة.  عندما تصل إلى وجهتك، سيكون لديك تمثيل لشيء ذا مغزى وشخصي. لقطة لك لفترة وجيزة من الزمن معبراً عنها من خلال ماندالا خاصة بك.

ما هو رسم خرائط الجسم؟  Body mapping 
يتضمن رسم خرائط الجسم التتبع حول جسم الشخص لإنشاء مخطط بالحجم الطبيعي.  ثم يتم رسم هذا المخطط وتلوينه في عملية تأملية وإبداعية تساعد الشخص في التفكير والتعبير عن تجارب حياته الشخصية والمتجسدة.

بينت الأبحاث، أن رسم خرائط الجسم له ثلاث سمات رئيسية – أنها علاجية، تحفز الوعي بالجسم، و تترجم الأبحاث والأفكار إلى حلول وخطط واقعية.

يُعتبر رسم خرائط الجسم عملية “بحث” لجمع البيانات، تُستخدم لإخبار قصة تعكس بصريًا التجارب والمعاني المجسدة للأفراد ومن أصبحوا.

لمعرفة المزيد عن هذه البرامج والمشاركة، يمكنكم التواصل على السوشيال ميديا.

 د. ميسم منير طبيبة معتمدة، وخبيرة صحة شاملة، مدربة واستشارية في أسلوب الحياة الأيورفيدا.  كاتبة في الكتابين الأكثر مبيعًا على أمازون: Ignite Your Health & Wellness and Ignite the Modern Goddess، لديها أكثر من 12 عامًا من الخبرة في التعليم والتدريب.  مؤسسة موقع DoctorMiso.com، الموقع الأول على SEO للتأمل والأيورفيدا في العالم العربي ، مقدمة: JOZ Pocast ، والمؤسس المشارك لـ Altered Minds ، معهد تدريب تحسين الأداء المعرفي والعملي. تؤمن ميسم بأننا أفضل معالج لدينا وهي في مهمة لدمج حكمة التعاليم الشرقية العميقة مع آخر الأبحاث العلمية الحديثة لمساعدتك على تنشيط قوى الشفاء الفطرية لديك.

لين طربيه عضو في  CHAMPION CIRCLE  في مركز سرطان الأطفال في لبنان وأول عضو من لبنان  فيRB-WORLD –  ألمانيا. هي مدرّسة معتمدة لتعليم المرحلة الحضانية والابتدائية والعلوم التربوية. هي مؤسسة العلامة التجارية الشغف|| Heartist، مقدمة بودكاست  lynn.early.childhood.lifestyle ومعالجة بالفن. 

 
 

Leave a Reply